السعودية في مجلس الأمن للمرة الأولى

نشر في 18-10-2013 | 00:07
آخر تحديث 18-10-2013 | 00:07
No Image Caption
تترأس أعلى هيئة بالأمم المتحدة في يوليو

فازت السعودية أمس بمقعد عضو غير دائم في مجلس الأمن للمرة الأولى في تاريخها إلى جانب تشاد وتشيلي وليتوانيا ونيجيريا.

وانتخبت هذه الدول الخمس لعضوية أعلى هيئة تنفيذية في الأمم المتحدة من قبل أعضاء الجمعية العامة الـ193 لدورة من سنتين تبدأ في الأول من يناير 2014. وعملاً بقاعدة التتابع الأبجدي فإن المملكة ستترأس مجلس الأمن في شهر يوليو ٢٠١٤.

وجرت الانتخابات في أجواء سهلة بعد توصل المجموعات الإقليمية إلى التوافق على مرشحيها، وتوزعت المقاعد الخمسة التي جرى التصويت عليها على الشكل التالي: فازت السعودية بمقعد مجموعة آسيا الباسيفيكي الذي تشغله باكستان، وحلت ليتوانيا مكان أذربيجان عن مجموعة أوروبا الشرقية.

وشغل مقعدَي المجموعة الإفريقية تشاد ونيجيريا بعد انسحاب غامبيا لمصلحة نيجيريا، بدلاً من المغرب وتوغو، في حين حلت تشيلي مكان غواتيمالا عن مجموعة أميركا اللاتينية والكاريبي، ونالت السعودية 176 صوتاً من أصوات الدول الأعضاء الـ193، وتشاد 184 ونيجيريا وتشيلي 186 وليتوانيا 187 صوتاً.

والمجلس الذي يضم 15 عضواً يجدد سنوياً خمسة أعضاء من الدول العشر التي تتولى مقاعد غير دائمة، على أساس مناطقي. والدول الخمس الأخرى غير الدائمة العضوية هي رواندا والأرجنتين ولوكسمبورغ وكوريا الجنوبية وأستراليا. وتنتهي ولايتها في نهاية 2014.

يذكر أن بعض الدول الأعضاء الجديدة لديها اهتمام خاص بملفات يتابعها المجلس عن كثب لاسيما ملفي سورية وإيران بالنسبة للسعودية، في حين تتشارك تشاد ونيجيريا في بعثة الأمم المتحدة لإرساء الاستقرار في مالي.

(نيويورك- أ ف ب، رويترز)

back to top