«نون النسوة» تسيطر على الدراما التلفزيونية

نشر في 07-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 07-01-2013 | 00:01
يبدو أن الدراما التلفزيونية ستظل الباب الملكي الذي يمنح نجمات مصر حقهن في البطولات المطلقة، بعدما تجاهلتهن السينما ولم يفسح لهن صانعوها إلا بتجارب محدودة، من هنا تحتل «نون النسوة» الكلمة الأولى في الخريطة الدرامية المقبلة.
بعد ابتعادها عنها ثلاث سنوات، تعود منة شلبي إلى الدراما التلفزيونية في مسلسل «نيران صديقة»، تأليف محمد أمين راضي وإخراج خالد مرعي في ثاني تجاربه مع الدراما التلفزيونية بعد «شربات لوز» الذي عرض في رمضان الماضي. يذكر أن آخر أعمال منة كان «حرب الجواسيس» (2009)، تأليف بشير الديك وإخراج نادر جلال.

تصف شلبي التلفزيون بأنه جهاز خطير يخترق المنازل من دون استئذان، لذا تدقق في الاختيار قبل الموافقة على أي عمل، مشيرة إلى أنها انبهرت بفكرة «نيران صديقة».

كندة علوش التي تشارك في بطولة «نيران صديقة» تشارك أيضاً في بطولة مسلسل «على كف عفريت» مع خالد الصاوي الذي كان بدأ تصويره في  العام الماضي، إلا أنه تأجل إلى هذا العام لعدم الانتهاء منه.

تعود الفنانة اللبنانية نور إلى الشاشة في «فتاة من الشرق»، تأليف أحمد علي أحمد، إخراج عبد الحي المطراوي، وإنتاج قطاع الإنتاج اللبناني وهشام اسماعيل وشركة صوت القاهرة، وكان {دموع القمر» آخر مسلسل شاركت فيه مع رياض الخولي، وعرض منذ سنوات.

 تحدّد نور «فتاة من الشرق» بأنه ينتمي إلى مسلسلات الجاسوسية، وتؤدي فيه دور أمينة الحسيني، فتاة أردنية تنتمي إلى أسرة عريقة، تسافر إلى فيينا لمتابعة دراسة الدكتوراه وهناك تقع فريسة الموساد الإسرائيلي الذي يجندها لأصولها العربية، ويعيدها إلى لبنان للتجسس على القادة الفلسطينيين، فتسبب بتدمير قواعد عسكرية في جنوب لبنان، إلا أن المخابرات المصرية تكشف هذه العمليات وتلقي القبض عليها وتحقق معها في مصر.

حظر وعودة

سلاف فواخرجي التي غابت منذ قدمت مسلسل «كليوباترا» مع زوجها وائل رمضان، تعود هذا العام في «شهد»، من إنتاج مدينة الإنتاج الإعلامي وشركة صوت القاهرة ومحمد عشوب، سيناريو فؤاد حجاج وحواره، وإخراج أحمد صقر.

يتمحور المسلسل حول شهد، فتاة تواجه أحداثاً وتنجح في تخطيها  بمساعدة والدتها، تجسد شخصيتها سهير البابلي التي تعود بعد غياب منذ مشاركتها في «قلب حبيبة». كذلك تشارك فيه شويكار بعد غياب طويل عن الدراما التلفزيونية أيضاً وحنان مطاوع.

اخترقت منى زكي الحظر الذي فرضته على نفسها حول المشاركة في الدراما التلفزيونية (بعد فشل مسلسلها «السندريللا» الذي واجه انتقادات ما دفعها إلى اتخاذ قرار بالتركيز في السينما)، فعادت هذا العام إلى الدراما في «دنيا آسية»، من إنتاج شركة «شادو» التي يملكها زوجها الفنان أحمد حلمي، تأليف عباس أبو الحسن وإخراج محمد بكير.

 تجسد منى شخصية فتاة تدعى آسيا، تظهر بأكثر من شخصية، ويشاركها البطولة ممثلون من مصر والدول العربية.

لا ترى غادة عادل فرقاً بين السينما والتلفزيون، فالمهم هو العمل الجيد بالنسبة إليها، لذا وافقت على بطولة مسلسل «أم علي» للمؤلف أحمد عبد الفتاح والمخرج مجدي أبو عميرة، وتعود من خلاله إلى الأعمال الكوميدية، «خصوصاً أن الجمهور يحتاج إلى هذه النوعية في ظل الأحداث التي تحاصرنا»، حسب قولها.

تعرب غادة عن سعادتها بالعمل مع المخرج مجدي أبو عميرة الذي سبق أن عملت معه في مسلسل «قلب ميت» وحقق نجاحاً عند عرضه.

بدورها تخوض نيللي كريم سباق هذا العام بعملين: «ذات» للمخرجة كاملة أبو ذكري والمخرج خيري بشارة والمؤجل من العام الماضي، وقد شارفت على الانتهاء من تصويره، و{الزوجة الثانية» من إنتاج ممدوح شاهين.

رغم مشاركتها في بطولات سينمائية، إلا أن رانيا يوسف قررت التركيز على الدراما التفزيونية هذا العام، وتستعدّ لخوض أول بطولة مطلقة في مسلسل «فرس رهان»، للمؤلف سماح الحريري والمخرج سامح عبد العزيز والمنتج أمير شوقي، ويتناول علاقة المودة والترابط الاجتماعي. وكانت رانيا  شاركت في مسلسل «أهل كايرو» وحققت نجاحاً.

back to top