تركيا تعلن استعدادها للمشاركة في أي تحالف دولي ضد سوريا

نشر في 04-09-2013 | 17:06
آخر تحديث 04-09-2013 | 17:06
No Image Caption
اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان هنا اليوم استعداد بلاده للمشاركة في أي تحالف دولي ضد سوريا معتبرا انه حان الوقت لمعاقبة النظام السوري على المجازر اليومية.

وقال اردوغان في تصريح للصحافيين قبيل توجهه الى روسيا للمشاركة في قمة مجموعة العشرين "سبق وقلنا اننا مستعدون للانضمام إلى اي نوع من التحالف ونحن نعتبر هذا التحالف ائتلافا للمتطوعين".

ولم يفصح اردوغان عما اذا كانت مشاركة بلاده في التحالف تعني المشاركة في توجيه ضربة عسكرية لسوريا بيد انه اكد تاييده لمعاقبة النظام على اعمال القتل اليومية التي ترتكبها قواته بحق الشعب السوري.

واضاف ان "النظام السوري استخدم كل صنوف الاسلحة ضد شعبه ولم يوفر سلاحا الا واستخدمه في محاولة قمع الشعب" منتقدا ما اسماه تخاذل المجتمع الدولي عن نصرة الشعب السوري.

واوضح "مهما كان السلاح الذي يستخدم في الهجوم ويفضي الى الموت فان ذلك يشكل جريمة لكن العالم تغاضى عن القصف بالطائرات والدبابات والمدافع ولم يعتبر ذلك جريمة الا حينما استخدمت الاسلحة الكيماوية".

واشار الى تغير الموقف الروسي الداعم للنظام السوري وقال ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد غير موقفه من سوريا بعد مجزرة الاسلحة الكيماوية بعدما كان يعارض فكرة التدخل العسكري ضد النظام في كل الاحوال.

واعتبر ذلك مؤشرا على ان النظام السوري بدأ يفقد اصدقاءه بعد ارتكابه مجرزة الغوطة بريف دمشق التي استخدمت فيها الاسلحة الكيماوية.

back to top