الخياط: 51% نسبة النجاح في اختبار "ميزة 2012"

نشر في 29-05-2013 | 17:52
آخر تحديث 29-05-2013 | 17:52
No Image Caption
قال المدير العام للمركز الوطني لتطوير التعليم الدكتور رضا الخياط ان نسبة النجاح في اختبار (ميزة) الوطني للصف الخامس الابتدائي التي أجريت العام الماضي بلغت 51 بالمئة في أربع مواد دراسية هي اللغتين العربية والانكليزية والرياضيات والعلوم.

وأضاف الخياط في مؤتمر صحافي اليوم بحضور قيادات وزارة التربية ومديري المدارس والمعلمين ان اختبار (ميزة) طبق في العام 2012 على 150 مدرسة شملت 4866 طالبا وطالبة بمشاركة بلغت نسبتها 28 في المئة "وهي نسبة مرتفعة في مثل هذه النوعية من الدراسات".

وأوضح ان منطقة حولي التعليمية حققت أعلى النتائج في المواد الدراسية الاربع وبنسبة 64 بالمئة فيما كانت منطقة الجهراء في المركز الاخير بنسبة 56 بالمئة بينما حققت منطقتا الأحمدي والفروانية التعليميتان نسبة 58 في المئة كما حققت منطقة مبارك الكبير نسبة 57 في المئة.

وبين انه تبين لدى المقارنة في نتائج الاختبارات "ان الطالبات يتفوقن على الطلاب حتى في الصف الخامس كما اثبتت أن الطلبة الذين لم يخضعوا لدروس خصوصية حققوا نتائج أعلى من اولئك الذين خضعوا لدروس خصوصية".

وذكر ان نتائج معدل الاجابات الصحيحة في الاختبارات وفقا لتعليم كل مادة بلغ في اللغة العربية 59 في المئة والعلوم 51 في المئة واللغة الانكليزية 47 في المئة والرياضيات 47 في المئة "لكننا بحاجة لقاعدة بيانات في السنوات المقبلة بمعدل متفق عليه للمقارنة بين أداء الطلبة بشكل أدق".

وقال الخياط انه تمت دراسة مدى صلاحية الاسئلة التي وضعت في الاختبارات لقياس مدى معرفة الطلبةبها "وتبين ان هناك 297 اجابة صحيحة في اللغة الانكليزية من خلال عينات الاسئلة التي صممت لاختبار (ميزة) الوطني وهو نظام تقييم غير مسبوق على المستويين الاقليمي العربي".

وأضاف "شرعنا قبل أسبوعين باجراء اختبارات للصف التاسع وتم بنجاح ادخال البيانات قبل البدء بتحليلها وأمامنا في شهر مايو 2014 تحد يتعلق باختبارات الصف ال12 خصوصا انه يخص شريحة قريبة لسن النضج ومشاركة ابناء هذه الفئة في الاختبارات تحتاج الى تشجيع أكثر".

وذكر ان التوجه المستقبلي يستدعي محاولة مقارنة نتائج (ميزة) مع اختبارات (تيمز وبيرلز) اضافة الى تقييم الفصول (الخامس والتاسع وال12) في عام 2015 كما سيتم في عام 2019 اجراء اختبارات للمراحل التعليمية الثلاث وتوفير معلومات أكثر لمتخذي القرار بهذا الشأن في وزارة التربية.

back to top