مسلسلات اللحظات الأخيرة... آخر تقليعة دراما رمضان

نشر في 28-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 28-03-2013 | 00:01
مع الاقتراب أكثر فأكثر من حلول شهر رمضان، ارتأى بعض صناع الدراما ضرورة عدم تضييع فرصة المشاركة في ماراثون الدراما فيه، فجهزوا أعمالا بسرعة فائقة وانطلقوا في تصويرها رغم أن مؤلفيها لم ينتهوا من كتابة سوى حلقات محدودة منها.
قررت إلهام شاهين تقديم مسلسلين: «كلمني عن بكرة» و{فريدة»، يقع كل واحد منهما في 15 حلقة ولا يجمع بينهما سوى أنها تؤدي دور البطولة في كليهما، فيما لم تستقر على فريق العمل من فنانين وإخراج، واكتفت بالتعاقد مع الشركة المنتجة وبدأت عقد جلسات عمل مكثفة للحاق بالعرض الرمضاني. من المقرر أن يبدأ تصويرهما  في إبريل على أن يستمر خلال شهر رمضان، ليعرضا على محطات فضائية في الشهر الفضيل.

 بدوره انطلق تصوير مسلسل «الشك» بطولة رغدة ومي عز الدين، رغم عدم انتهاء كتابته بشكل كامل، إذ قررت الشركة المنتجة بدء تصويره بعدما كان مؤجلاً إلى العام المقبل لضيق الوقت.

كذلك يدخل فريق عمل «تحت الأرض» (بطولة أمير كرارة وأمل بوشوشة) البلاتوهات بداية إبريل بعد اختيار السوري حاتم علي لإخراج المسلسل، على أثر اعتذار مدير التصوير أحمد جبر عن إخراجه رغم اكتمال فريق الممثلين، وذلك لتخوفه من عدم اللحاق بالعرض الرمضاني، كما كشفت المنتجة دينا كريم، كون المسلسل تجربته الأولى في الإخراج ويحتاج بالتالي إلى وقت أطول وتحضيرات.

تراجع عن التأجيل

بدأ المخرج جمال عبد الحميد تصوير مسلسله  «الركين» بعدما كانت مدينة الإنتاج الإعلامي اتخذت قراراً بتأجيله لعدم الاستقرار على البطل، على أثر اعتذار محمود عبد المغني ومحمد رمضان، إلا أن عبد المغني سرعان ما عاد عن قراره بعد مفاوضات عقدها معه المخرج، وانطلق التصوير على أمل اللحاق بالعرض الرمضاني.

تشارك في البطولة لقاء الخميسي ومجموعة من الفنانين الشباب، فيما تعول الشركة المنتجة على تسويق العمل خلال تصويره، لاستكمال دفع أجور الممثلين وبناء الديكورات، لا سيما أن جهات الإنتاج الحكومية تعاني نقصاً في السيولة المالية بسبب الأزمة المالية المستمرة من السنة الماضية.

بعد تأجيل نحو سنتين بدأ المنتج ممدوح شاهين تصوير مسلسله الجديد «الزوجة الثانية» بطولة آيتن عامر في الحي الريفي في مدينة الإنتاج الإعلامي، وكان مقرراً تأجيله إلى العام المقبل بسبب اعتذار فنانات عن دور البطولة.

 تجسد آيتن الشخصية التي قدمتها سعاد حسني، وقد خفضت أجرها واستجابت لطلب المنتج التفرغ للمسلسل وعدم الارتباط بغيره، خصوصاً أن التصوير سيستمر حتى نهاية شهر رمضان، بسبب التأخر عن بدء التصوير نحو شهر.

إصرار على الاستمرار

حدد المنتج ممدوح شاهين منتصف إبريل لبدء تصوير مسلسل عمرو سعد، بعدما  كان  يفترض انطلاق تصويره في مارس، لكن اعتذار أكثر من فنان سبب تأجيل العمل أكثر من مرة.

تمسك شاهين بالعمل نظراً إلى اكتمال الديكورات الداخلية التي سيتم تصوير أول المشاهد فيها، واتفاقه مع محطات فضائية على تسويقه، وعرضه بشكل حصري على إحدى المحطات المصرية الخاصة بمقابل مالي ضخم سيساعده على تأمين سيولة مالية للتصوير.

من جهته بدأ خالد صالح تصوير مسلسله الجديد «مشوار فرعون» مع جومانا مراد بعد تأخر لعدم الانتهاء من كتابته، علماً أن المخرج محمد علي وضع جدول التصوير ليمتد حتى الأيام الأولى من شهر رمضان،  نظراً إلى طول فترة التحضير التي جمعت بينه وبين فريق العمل.

رغم دخول المخرجة شيرين عادل بلاتوهات التصوير قبل  أسابيع إلا أن تصوير مسلسل «الوالدة باشا» توقف ثلاثة أسابيع  لعدم وجود سيولة مالية لدى الشركة المنتجة، وقد استأنفت عادل التصوير منذ أيام مع تكثيف العمل ليلحق المسلسل  بالعرض الرمضاني نزولا عند رغبة الشركة المنتجة.

في المقابل ثمة مسلسلات تم تصوير نحو 20% من أحداثها لغاية اليوم، مثل «حكاية حياة» بطولة غادة عبد الرازق وخالد سليم، إخراج محمد سامي، «العراب» بطولة عادل إمام وحسين فهمي إخراج رامي إمام.

back to top