تونس: الانتخابات في يونيو المقبل

نشر في 15-10-2012 | 00:26
آخر تحديث 15-10-2012 | 00:26
انتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب
اتفقت أحزاب الائتلاف الثلاثي الحاكم في تونس، الذي تقوده حركة «النهضة» الإسلامية، على اجراء انتخابات عامة في 23 يونيو 2013 وعلى اختيار نظام سياسي مزدوج يُنتخب فيه رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب.

وأعلنت «النهضة» وحزبا المؤتمر والتكتل في بيان مشترك أمس، الاتفاق على إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة في 23 يونيو 2013، على أن تكون الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في الشهر السابع من العام نفسه.

وقال البيان إنه تم «اختيار نظام سياسي مزدوج، ينتخب فيه رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب، يضمن التوازن بين السلطات الثلاث وداخل السلطة التنفيذية»، مشيرا الى أن هناك هيئة مستقلة ستشرف على الانتخابات، يتمتع أعضاؤها بالحياد والنزاهة والاستقلالية. وبذلك، تنازلت حركة النهضة عن النظام البرلماني الصرف، الذي كانت دافعت عنه بشدة رغم معارضة حليفيها في الحكم ورفض بقية الأحزاب الممثلة في المجلس الوطني التأسيسي «البرلمان» المكلف صياغة دستور جديد في تونس.

على صعيد آخر، دعا سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى تونس جاكوب والس أمس، السلطات التونسية إلى القضاء على العنف والإرهاب، وإلى محاكمة الذين دبروا ونفذوا الاعتداء الذي استهدف سفارة بلاده في الرابع عشر من الشهر الماضي.

(تونس - أ ف ب، يو بي آي)

back to top