الحكومة البريطانية تهدد بمنع اندماج «بي آيه إي سيستمز» و«أي آيه دي إس»

نشر في 09-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 09-10-2012 | 00:01
أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستمنع اتفاق دمج شركتي "بي ايه اي سيستمز" و"اي ايه دي اس" لأنظمة الدفاع الجوي وصناعة الطيران في أوروبا، إذا لم تخفض الحكومتان الفرنسية والألمانية حصتهما في هذه الصفقة.

وقال وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند لـ"بي بي سي" إن الحكومة ستستخدم حصتها في شركة "بي ايه اي" البريطانية لوقف الصفقة التي تقدر بحوالي خمسة وأربعين مليار دولار ما لم تنفذ مطالبها.

ومن المعتقد أن يسفر نجاح صفقة الاندماج بين الشركتين عن إنشاء أضخم كيان في مجال تقنيات الدفاع والطيران ينافس شركة بوينغ الاميركية.

وقالت الشركتان الشهر الماضي إن المحادثات جارية بينهما لدراسة صفقة الاندماج وسط تقارير عن صعوبات أدت إلى توقف هذه المحادثات وهو ما نفته الشركتان في وقت لاحق.

وقال وزير الدفاع البريطاني في حديث مع بي بي سي راديو 4: "لقد أوضحنا للجميع أن هناك خطوطا حمراء لا يمكن تخطيها في هذه الصفقة وإذا لم تنفذ مطالبنا فسنستخدم حق الاعتراض لوقف هذه الصفقة".

وأضاف هاموند: "ليس من الضروري عدم وجود حصص لحكومتي فرنسا وألمانيا ولكن المهم ألا تتخطى هذه الحصص المستوى الذي يمنحهما حق السيطرة على الكيان الجديد وتحديد اتجاهاته".

يذكر أن حكومتي فرنسا وألمانيا تسيطران على شركة "اي ايه دي اس" للفضاء والدفاع الجوي الأوروبية المالكة لمصنع الطائرات إيرباص.

تحذير

وكانت مجموعة من نواب مجلس العموم البريطاني قد وجهوا رسالة إلى رئيس الوزراء ديفيد كاميرون لتحذيره من اتمام الصفقة.

وقال 45 نائبا في الخطاب ان الصفقة ستسلم القطاع الاكبر في مجال تكنولوجيا الدفاع البريطاني للشركة الاوروبية وبالتالي لن تكون امينة بما يكفي على المصالح البريطانية.

وبرر النواب البريطانيون مخاوفهم بأن الحكومتين الفرنسية والالمانية قد عبرتا عن اصرارهما على الحصول على نسبة كبيرة من اسهم الشركة وهو ما قد يؤدي الى خضوعها مستقبلا لضغوط سياسية من الحكومتين.

وقال النواب في الخطاب ان الشركة الاوروبية قد عانت بالفعل في اوقات سابقة وبشكل متكرر من ضغوط سياسية من قبل كل من برلين وباريس.

(بي بي سي)

back to top