الإمارات تنجز 20% من قطار «التعاون الخليجي»

نشر في 21-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 21-10-2012 | 00:01
قال مسؤول إماراتي «إن حل أزمة التكدس في منفذ البطحاء الحدودي لن يتم إلا بالقطار، وقرار وزارة التجارة والصناعة السعودية بوقف تصدير الدجاج لم يؤثر في الإمارات، لأنها تستورده من دول متعددة»، مؤكدا أن الإمارات نفذت نحو 20 في المئة من مشروع قطار الخليج.

وربط مدير إدارة دعم التجارة الخارجية والصادرات في إمارة أبوظبي د. أديب العفيفي إيجاد حلول جذرية لإنهاء أزمة تكدس الشاحنات في المنفذين بالانتهاء من قطار مجلس التعاون الخليجي، وهو الحل الوحيد للقضاء على التكدسات الحدودية بشكل كامل على حدود دول الخليج.

وأشار العفيفي إلى أن الإمارات بدأت مشروع قطار مجلس التعاون منذ فترة، حيث تم تنفيذ نحو 20 في المئة من مشروع قطار الخليج، حيث سيتم الانتهاء من الجانب الإماراتي عام 2017، مضيفا أن مواصفات ومعايير قطار الخليج ستكون موحدة على جميع دول الخليج، من أجل النجاح في عملية الربط بين الدول الأعضاء. وكشف عن تشكيل لجان بين الإمارات والسعودية لحل مشكلات المنافذ في كلا البلدين، من خلال إيجاد حلول جذرية لإنهاء أزمة تكدس الشاحنات، ما يعد تحديا كبيرا بين الجهات المعنية في البلدين.

وتابع: «إن الإمارات تتفهم أسباب التكدس من الجانب السعودي، نظرا لعمليات التفتيش الفردي الدقيق للبضائع والسلع، وهذا يأتي لحماية السعودية من دخول أي بضائع مقلدة أو مغشوشة»، لافتا إلى أن التكدس بين المنفذين يزيد في فترات وينخفض في فترات أخرى من العام.

وربط دعم التجارة الخارجية والصادرات في إمارة أبوظبي وإيجاد حلول جذرية لإنهاء أزمة تكدّس الشاحنات في المنفذين بالانتهاء من قطار مجلس التعاون الخليجي، وهو الحل الوحيد للقضاء على التكدسات الحدودية بشكل كامل على حدود دول الخليج.

back to top