وثيقة لها تاريخ: محلات «هارودز» ترسل «كاتالوغ» إلى الشيخ أحمد الجابر عام 1926

نشر في 07-12-2012
آخر تحديث 07-12-2012 | 00:01
في حقبة العشرينيات من القرن الماضي، بدأ بعض الشركات الإنكليزية بالسعي إلى دخول أسواق خارجية جديدة لتسويق منتجاتها من ملابس، وأحذية، وشنط، وأكسسورات مختلفة، وعطور، ومستلزمات منوعة وعديدة.

وكانت طريقة الدخول إلى هذه الأسواق تبدأ بمراسلة حاكم البلد وعرض ما لديها من بضائع عليه، فإذا وجدت هذه البضائع قبولاً عند الحاكم، يكون ذلك بداية ناجحة حيث يستحسنها التجار وبقية الناس بعد ذلك، وتبدأ هذه البضائع بالانتشار تدريجياً بين الناس.

ورغم أن الكويت بلد صغير وفقير في تلك الفترة، والنفط لم يستخرج بعد، ولم تظهر على الشعب مظاهر الثروة والغنى، فإن الشركات الإنكليزية كانت مهتمة بتسويق منتجاتها في الكويت، وبدأت بمراسلة حاكم الكويت آنذاك الشيخ أحمد الجابر الصباح وعرضت عليه ما لديها من بضائع ومنتجات.

وقد عثرت على بعض الرسائل النادرة التي تشير إلى هذه المراسلات، ومنها رسالة من محلات "هارودز" الشهيرة التي مازالت موجودة حتى اليوم، ولها سمعة عالمية مرموقة.

تقول الرسالة المطبوعة بالآلة الكاتبة باللغة الإنكليزية والموجهة إلى المعتمد البريطاني في الكويت ما يلي:

"إلى حضرة الكولونيل جي سي مور، المعتمد السياسي البريطاني في الكويت، تحية طيبة وبعد،

لقد تلقيت رسالتكم المؤرخة بتاريخ 20 يناير (1926)، فشكراً لكم على المعلومات التي تضمنتها. إنني اليوم أرسل لسعادة شيخ الكويت مجموعة كاملة من دليل منتجات الشركة (كاتالوغات)، وسنستمرفي المستقبل في إرسال أدلة أخرى بشكل دوري. مرة أخرى نشكركم على مقترحكم الذي تنظر إليه الشركة باهتمام بالغ وتقدير".

كما عثرت أيضاً على رسالة من شركة "بروك آند سن"، يعود تاريخها إلى عام 1926 أيضا، وهي موجهة إلى المعتمد البريطاني في الكويت، وإليكم نصها المترجم:

"نفيدكم بأننا تلقينا رسالتكم بتاريخ 20 فبراير (1926) صباح اليوم، وأننا نود أن نعرب عن شعورنا بالمديونية لأنكم أشرتم إلى اسم شركتنا أمام سعادة شيخ  الكويت. وتمشياً مع اقتراحكم، قمنا اليوم بإرسال نسخ من دليل منتجاتنا (كاتالوغاتنا) في البريد اليوم لسعادته، متمنين أن نستطيع التعامل التجاري مع الشيخ من خلال مساعيكم".

وعثرت أيضا على رسالة ثالثة من شركة تسمى "هيماركت ستورز"، ويعود تاريخها إلى 22 فبراير 1926، وإليكم نصها المترجم:

"نفيدكم بأننا تلقينا رسالتكم بتاريخ 20 فبراير (1926)، ونتقدم إليكم بخالص الشكر لطلبكم أن نرسل دليلنا التجاري لسعادة شيخ الكويت. لقد قمت اليوم بإرسال نسخة من دليل منتجاتنا (كاتالوغ) مرفق برسالة تغطية، وأود أن تعرف بأن مدراءنا ممتنون لك كثيراً على لطفك ومساعدتك لنا في هذا الأمر".

back to top