كرزاي يتهم القوات الأجنبية بالفساد

نشر في 23-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 23-12-2012 | 00:01
ألقى الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أمس، باللوم على القوات الأجنبية في ما يتعلق بالمسؤولية عن ممارسات فساد بـ«مئات الملايين من الدولارات» في بلاده التي مزقتها الحرب.  

وقال كرزاي في كلمة خلال اجتماع في كابول بمناسبة يوم مكافحة الفساد في البلاد: «جزء من هذا الفساد موجود في إدارتنا صغير ومعظمه يتعلق بالرشوة، والجزء الآخر من الفساد وهو ضخم ويتعلق بمئات الملايين من الدولارات لسنا متورطين فيه»، في إشارة إلى عقود عسكرية تتعلق بقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) بقيادة الولايات المتحدة في أفغانستان.

وأضاف الرئيس الأفغاني: «إخوتي وأخواتي الأعزاء، لا تلومنا عن ذلك الفساد، هذا فساد آخرين. لقد فرض علينا ويهدف إلى إضعاف نظامنا»، مشيراً الى أن «الفساد الأكبر يحصل في صفقات أو عقود يشترك فيها أجانب في أفغانستان، ثم تعطى هذه العقود الى مندوبين حكوميين رفيعي المستوى أو إلى أقربائهم».

وأوضح كرزاي «أنا متأكد أنه في 2014 سنجري انتخابات رئاسية وسينتخب رئيس جديد، وفي هذه الأثناء، تكون القوات الأجنبية قد غادرت بلادنا، وستتلاشى تدريجياً عقودهم وإداراتهم، الأمر الذي سيساعد أفغانستان على أن تتخلص من الفساد، وسيكون الأمر جيداً للبلاد».

(كابول - أ ف ب، د ب أ)

back to top