ألفا روميو ميتو الجديدة... 6 في 1!

نشر في 04-11-2012
آخر تحديث 04-11-2012 | 00:02
تختلف الأذواق كاختلاف الآراء إلا أن ذلك الاختلاف بينهما لا يفسد للود قضية، فكلاهما يتفقان على الاختلاف ويتفقان على حرية الاختيار، وابنة روميو الجديدة صعبة الاختيار بعد أن خرجت هذا العام في 6 مميزات لتخرج بلون سداسي مميز مزج بين ألوان الاستخدام العائلي والشبابي في آن واحد والسرعة والقوة في الأداء فضلا عن الاقتصادية في الاستهلاك وكمّ المميزات.
«الجريدة» تسلط الضوء هذا الأسبوع من خلال صفحتها الأسبوعية المخصصة لعالم السيارات على جديد شركة الملا وبهبهاني للسيارات في ألفا روميو ميتو، وذلك للحديث عن مميزاتها ومواصفاتها خصوصا أنها أول سيارة تنتجها العلامة التجارية الإيطالية الأسطورية بعد المذهلة
.8C Competizione
قال مدير مجموعة فيات في الملا وبهبهاني للسيارات اندرو بيلي إن "ميتو سيارة جميلة صممت في مدينة ميلان التي تشتهر بالفن وأرقى التصاميم والذوق الرفيع، وصنعت في مدينة تورينتو الشهيرة بدقة الهندسة والجودة العالية، لذلك اطلق على السيارة ميتو (من مدينتي ميلان وتورين). لقد كانت سيارات ألفا روميو معروفة على الدوام بما تحققه من راحة في القيادة والسلوك الديناميكي، وفي حالة ميتو، التي تجسد علامة ألفا حتى النخاع، فإن سيارات هذه العلامة تنتقل إلى مستويات جديدة. وتشتمل ميتو، كميزة قياسية، على مجموعة متطورة من الأجهزة الإلكترونية للتحكم الديناميكي والسلامة جنباً إلى جنب مع جهازين تم تجربتهما واختبارهما لنظام التعليق، الأول جهاز ماكفيرسون في الأمام والثاني جهاز شبه مستقل مع شعاع التواء في الخلف".

حمض نووي!

وتعتبر ميتو أول سيارة ألفا روميو يتم تجهيزها بنظام حمض ألفا النووي، الذي يمثل أداة مبتكرة تعمل على عناصر رئيسية متعلقة بالقيادة (استجابة المحرك، والتحكم في الثبات ومساعدة عجلة القيادة) تجعل شخصية السيارة تتكيف مع احتياجات السائق وظروف الطريق.

ويعمل نظام حمض ألفا النووي على المحرك والفرامل والتوجيه والتعليق وعلبة التروس، مما يسمح لثلاث وضعيات سلوك مختلفة للسيارة، تبعاً لأسلوب القيادة الأكثر ملاءمة لشروط أو متطلبات السائق - الديناميكية: الوضعية الرياضية Supersporty؛ الطبيعية: وضعية المناطق الحضرية ووضعية كل ظروف الطقس لتحقيق أقصى درجات الأمان، حتى في ظروف الطرق الزلقة التي يصعب التحكم في حركة السيارة.

تيربو

ويولد محرك ميتو الثوري الحائز جوائز، وهو محرك مالتي اير تيربو بنزين MultiAir Turbo Petrol المتطور للغاية ذو الاسطوانات الأربع الذي تبلغ سعته 1.4 لتر، قوة حصانية تبلغ 135 حصاناً وعزم دوران يبلغ 190 نيوتن متر عند 4250 دورة في الدقيقة (عادي) أو 206 نيوتن متر عند 1750 دورة في الدقيقة (ديناميكي)، مع سرعة قصوى تصل إلى 207 كلم/ساعة ويحقق كفاءة عالية في استهلاك الوقود تبلغ 5.6 لترات كل 100 كلم.

ويرسي المحرك معايير جديدة من حيث الكفاءة، ويجمع بين إنتاج القوة العالية للحصول على أداء رياضي وبين استهلاك وقود قياسي وانبعاثات منخفضة. وبوجود أسطوانة بجوار أسطوانة، والتحكم في كمية الهواء التي يتم شفطها مباشرة شوطا بشوط، وبدون صمام خانق، تحقق تقنية مالتي اير MultiAir الحائزة جوائز خفضاً باستهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 10 في المئة، بينما يحقق في الوقت نفسه قوة أكبر بنسبة 10 في المئة وعزم دوران أكبر بنسبة 15 في المئة.

قابض ثنائي

كما يشتمل ميتو أيضاً على علبة تعشيق ألفا TCT (ناقل حركة بقابض ثنائي) بست سرعات أوتوماتيكية مع قابضين. وتضمن التقنية المتطورة للمحرك تسليم عزم دوران وجر باستمرار دون فقدان للقوة أثناء تغيير السرعة. ومن الناحية الفنية، يتكون الجهاز من علبتي تعشيق تروس متوازيتين، كل جهاز له علبة تعشيق تروس خاصة به، مما يسمح لاختيار ومشاركة التعشيق التالي في حين يواصل التعشيق السابق العمل. ويتم الحصول على تغيير السرعة بالتنقل تدريجياً بين علبتي التعشيق، مما يضمن تسليم عزم دوران متواصل وبالتالي عملية جر.

ويبلغ طول ميتو، الصغيرة والديناميكية، 4.06 أمتار وارتفاعها 1.44 متر وعرضها 1.72 متر - وتمثل مقصورتها، التي تشتمل على لوحة قيادة ومقاعد مميزة جدا، التعبير الصريح للموضة الإيطالية-  فهي أنيقة ومع ذلك رياضية، وتحتوي على مواد ذات جودة عالية وتولي اهتماماً لا يصدق بكل التفاصيل في جميع أنحاء المقصورة، كما أن ميتو الجديدة مزودة بنظام BlueandMe™  المتطور للاتصالات دون استخدام اليدين من ميتو ادى إلى تغيير الاتصالات والمعلومات والترفيه داخل السيارة، مع تحقيق فوائد حقيقية من حيث الراحة والسلامة. وتم وضع هذا النظام بعد شراكة بين شركة فيات للسيارات ومايكروسوفت، وهو الآن متوافر في جميع سيارات ألفا روميو الجديدة، لاسيما أن نظام BlueandMe™ يتيح استخدام الهاتف المحمول والاستماع الى الموسيقى عبر تقنية بلوتوث Bluetooth® بأمان تام، وذلك بفضل الطبيعة الوظيفية للنظام المتطور الذي يقوم على عدم استخدام اليدين جنبا إلى جنب مع أنظمة التحكم على عجلة القيادة.

ولتحقيق جودة عالية للصوت، تتوفر ألفا روميو ميتو أيضاً مع نظام بوس Bose الصوتي الذي يأتي اختيارياً. ولهذا النظام، الذي قامت بتصنيعه خصيصاً لسيارة ألفا شركة رائدة معترف بها بقطاع أجهزة الهاي فاي، قوة صوتية تزيد على 500 واط، ونظام سمعي يتكون من مكبرات الصوت الرئيسية، بالإضافة إلى صبووفر مع مضخم صوت رقمي بست قنوات ومكبر صوت رئيسي في لوحة القيادة للحصول على صوت بانورامي دقيق، بما يضمن جودة استثنائية بالاستماع لجميع الركاب تحت جميع ظروف القيادة.

أمن x سلامة

وتصل تكنولوجيا السلامة إلى مستويات جديدة في سيارة ميتو.

- ميزات الأمان التالية تأتي قياسية: 7 وسادات هوائية، تكنولوجيا التذكير بحزام المقعد (SBR)، أجهزة لمكافحة الإصابة على المقاعد، مشدات مزدوجة على أحزمة المقعد الأمامي، عجلة قيادة قابلة للتفكك، وعمود مقود مصمم لامتصاص الطاقة بطريقة تخضع للسيطرة ومصابيح ليد LED خلفية لتحسين الرؤية للسيارة.

ويتكون نظام الفرامل الهيدروليكي، الذي تساعده الطاقة الكهربائية، لسيارة ميتو من دائرتين مستقلتين فوق بعضهما، وأثبت هذا النظام فعاليته بشكل خاص، حيث يتيح استخدام الفرامل بسرعة وبمسافات توقف أقصر. كما تم تجهيز ميتو بنظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS، وهو من بين أكثر الأنظمة تطوراً المتاحة في الوقت الراهن - وهذا يتضمن نظام توزيع إلكتروني لقوة الفرامل EBD، والذي يوزع عمل الفرامل على العجلات الأربع من أجل وقف انغلاق العجلات وضمان تحكم كامل للسيارة في جميع الظروف.

كما تشتمل ميتو أيضاً على نظام Q2 الإلكتروني الجديد الذي يضمن، عن طريق استنساخ تأثير ديفرينشال ذاتي الغلق، سلوكا ممتازا عند المنعطفات، مما يجعل السيارة أكثر أمانا وأكثر متعة أثناء القيادة الرياضية أو في ظروف الطرق الزلقة التي يصعب فيها التحكم في حركة السيارة.

ميتو الجديدة... بقيادة الجريدة•

في تجربة خاصة لـ"الجريدة"، اتاحت شركة الملا وبهبهاني للسيارات مشكورة الفرصة لمحرر "الجريدة" بأخذ الابنة ميتو الجديدة في جولة اخذت ثلاثة ايام والتي شهدت العديد من الملاحظات ابرزها التالي:

تأتي القوة والسرعة ابرز الملاحظات المميزة على الفا روميو ميتو الجديدة لقدرتها على الوصول الى سرعة 100 في ثوان الى جانب قدرتها على الانطلاق بكل اريحية او كما تقال باللهجة الكويتية "قومتها قوية"، فضلا عن سرعة تباديل ناقل الحركة لا سيما وان الناقل مزود بنظام "تيبترونيك" مميز ومرن في الاستخدام مقارنة بالشركات الاخرى.

وعن الثبات، انطلق المحرر بميتو الى سرعة 180 على طريق الدائري الخامس في طقس هوائي الا انها كانت ثابتة ولم تشهد اي اهتزاز يذكر، الى جانب عدم الشعور بالهواء الخارجي بتاتاً.

اما الامن والسلامة، فتأتي ميتو بانظمة امان رائعة، بعد ان شهد المحرر نظام ذكي لتجنب الحوادث، وهو تشغيل اشارة "الفلشر" بشكل اوتوماتيكي عند الكبح المفاجئ على الفرامل وذلك لتنبيه السيارات خلال الطريق حتى لا تصطدم من جهة الخلف!

وللوقود وقفة، وعلى الرغم من قوة محرك ميتو وسرعتها التي لا تقارن بحجمها تماماً الا انها لا تعرف استهلاك الوقود ولا تصرف مقارنة بالسيارات الاخرى، بعد ان اخذ المحرر ميتو من الوكالة بمعدل وقود يصل الى النصف ليتبقى الربع بعد استخدام لثلاثة ايام اي فقدت بمعدل ربع فقط من اصل النصف!

back to top