صالحي يقترح تسوية «جديدة - قديمة» لأزمة البرنامج النووي

نشر في 08-10-2012 | 00:04
آخر تحديث 08-10-2012 | 00:04
No Image Caption
طلب تزويد بلاده باليورانيوم المخصَّب في الخارج
بعد التقرير الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية الأسبوع الماضي، والذي تحدث عن رفض واشنطن عرضاً من تسع خطوات تدريجية، تقدمت به إيران، ويقضي بوقف تخصيب اليورانيوم مقابل البدء برفع العقوبات عنها، اقترح وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي، في مقابلة مع صحيفة دير شبيغل الألمانية ستنشر اليوم، تسويةً لأزمة البرنامج النووي بين بلاده والغرب، مقابل تزويد بلاده باليورانيوم المخصَّب من طرف ثالث.

وجدد صالحي تأكيد حق بلاده في تخصيب اليورانيوم لأغراض سلمية، مؤكداً أنه لا يوجد دليل على أن طهران تجري أبحاثاً نووية لأهداف عسكرية، مشيراً إلى أنه "إذا تم الاعتراف بحقنا في التخصيب فنحن مستعدون لتسوية نقوم بموجبها طواعيةً بالحد من نسبة تخصيب" الوقود النووي.

وشدد على أن بلاده ستحتاج إلى "إمدادات مضمونة" من الوقود المناسب من الخارج.

يُذكر أنه سبق أن اقترحت مثل هذه التسوية في السابق على الغربيين بلا جدوى.

وأكد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الأسبوع الماضي أن إيران لن تتراجع عن مساعيها النووية، رغم المشاكل التي تتسبب فيها العقوبات الغربية، بما في ذلك الانخفاض الكبير في قيمة العملة الإيرانية.

ومن المقرر أن يلتقي وزراء الاتحاد الأوروبي في 15 أكتوبر، إذ يُتوقع أن تضغط بريطانيا وفرنسا وألمانيا لفرض عقوبات أشد على قطاع الطاقة الإيرانية والمؤسسات المالية الإيرانية.

(برلين، طهران - أ ف ب، رويترز)

back to top