كيف يختار المنتجون فنانيهم؟ العلاقة الشخصية تؤدي دورها

نشر في 02-04-2012 | 00:02
آخر تحديث 02-04-2012 | 00:02
No Image Caption
ما المعايير والأسس التي يتبعها المنتجون في اختيارهم للفنانين المشاركين في الأعمال التي ينتجونها، وهل للصداقة والعلاقة الشخصية دور في ذلك؟ هل ثمة منهجية معينة يتم على أساسها اختيار الفنانين وإلى أي مدى يتعاون المنتجون والمخرجون في اختيار الأدوار والفنانين؟ أسئلة أجاب عنها عدد من المنتجين.

حققت الدراما الخليجية حضورها وتميزها على الساحة الفنية العربية في السنوات الأخيرة، بفضل مسلسلات عرضت على فضائيات كويتية وغيرها من تلفزيونات خليجية، كان وراءها منتجون وضعوا ثقلهم وإمكاناتهم في سبيل إنجاحها. لكن ثمة شائبة تعترض الدراما وهي تكرار وجوه فنية في أكثر من مسلسل.

أحد الأخطاء الفادحة التي يقع فيها المنتجون في الوقت الراهن، برأي المنتج حسن سراب، اختيار فنانين من دون الرجوع إلى المخرج أو الاستعانة بإمكانات النص التي تحدد الفنانين المناسبين في المسلسل، ذلك لأسباب متفرقة ربما تكون إحداها الصداقة أو المعرفة الخاصة بين الطرفين.

يضيف: «بالنسبة إلي، أفضل أن يقرأ المخرج النص ومن ثم يختار الفنانين وفق قدرات النص الموجود حتى لا تحدث أخطاء».

يتمنى سراب وضع العلاقة الشخصية جانباً عند اختيار الممثلين وإعطاء كل ذي حق حقه، وهذا لصالح الدراما لأنه يقدّم فنانين بارزين لتجسيد الشخصيات، ما يعزز قوة المسلسل وحضوره عند الجمهور المحلي خصوصاً والعربي عموماً. لكن لا يمنع ذلك من أن يختار المنتج بنفسه الفنان إذا كان الأخير قادراً على أداء الدور المختار له.

تكرار الأدوار

يلاحظ المنتج والشاعر خالد البذال أن اختيار الممثلين للمشاركة في عمل درامي  يتم أحياناً من خلال المعرفة الشخصية، من ناحيته يفضل عدم اختيار فنان يظهر في أكثر من مسلسل في السنة، إنما يبحث عن فنان متميز ومتفرغ لمسلسل واحد فحسب، «إذا كرر الفنان نفسه في أعمال عدة ومع أكثر من جهة يصيب الجمهور بالملل».

يضيف البذال: «يعشق الجمهور الفنان الذي يتقن الأدوار المسندة إليه، وهذا ما يجب أن يحافظ عليه المنتج وأن يختار الفنان الذي يتمتع بحضور فني قوي إرضاء للجمهور والنقاد. من المهم اختيار الممثل المناسب للشخصية المناسبة بعيداً عن أي علاقة أو شللية».

قدرات الفنان 

كونه مخرجاً لا منتجاً يختار محمد دحام الشمري الفنان الذي يناسب النص والدور، كذلك قد يضع نصب عينيه أحياناً فناناً يختاره لأداء دور أكبر من قدراته لاكتشاف إمكاناته، ويراعي في ذلك ملامح الممثلين لتكون متقاربة، لا سيما إذا كانوا يؤدون أدوار أشقاء في عائلة واحدة.

يضيف الشمري: «عند اختيار ممثل ما لأداء دور معين ينبغي أخذ معايير عدة في الاعتبار. في البداية، يجب أن أتعرّف إلى قدراته، من ثم أمتحنه في أدوار صعبة لاكتشاف مقوماته الفنية. هكذا أسند الدور المناسب للفنان المناسب».

back to top