ترقية أساتذة بـ «الإدارية» مقابل «10 يورو»

نشر في 06-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 06-12-2012 | 00:01
No Image Caption
نشروا أبحاثهم في مجلات علمية «مضروبة»... والبدر مطالب بالتصدي للتجاوزات
مازالت جملة التجاوزات مستمرة بجامعة الكويت، خصوصاً بكلية العلوم الإدارية، بعد ترقية أساتذة نشروا أبحاثهم في مجلات علمية «مضروبة» لا تعترف بها الكلية.
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة في جامعة الكويت، أن بعض أعضاء هيئة التدريس في أحد الأقسام العلمية في كلية العلوم الإدارية دفعوا مبالغ مالية لبعض المجلات العلمية "المشبوهة" بدول أوروبا الشرقية مقابل نشر أبحاثهم.

وذكرت المصادر أن هذه الأبحاث "المضروبة" استخدمت في الحصول على الترقية العلمية لعدد من هؤلاء الأساتذة، وعلى أساس هذه الترقية وصل بعضهم إلى مناصب قيادية داخل الكلية.

وأشارت إلى أن الوثائق تبين أن إحدى المجلات الناشرة لأبحاث هؤلاء الأساتذة تعرض، على من يرغب، النشر مقابل "10 يورو" لكل صفحة في البحث، بحيث تتم عملية مراجعة البحث بصورة شكلية خلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين، ويتم بعدها نشر البحث خلال فترة لا تزيد على شهر، وهو أمر مستحيل في المجلات العلمية المرموقة التي تشترط جامعة الكويت النشر فيها للتقدم للترقية العلمية.

 ولفتت إلى أن نشر الأبحاث بهذه الطريقة يخالف لائحة النظام المعدل لترقيات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، والتي تشترط للترقية أن تكون الأبحاث منشورة في مجلات علمية معتمدة ومعروفة في حقل التخصص.

وأضافت المصادر أن الوثائق تدل أن بعض أعضاء هيئة التدريس في القسم نشروا في إحدى المجلات "المضروبة" ويقدر المنشور بتسعة أبحاث من مجموع 12 بحثا أصدرتها المجلة خلال سنتين متتاليتين، مؤكدة أنه في ظل هذا الوضع الخطير من التجاوزات الأكاديمية الخطيرة فإن مدير جامعة د. عبداللطيف البدر مطالب بالتصدي لهذا الوضع ووقف هذه التجاوزات التي تضر بسمعة جامعة الكويت ومكانتها.

back to top