عمرو دياب وأيمن بهجت قمر... أصدقاء الأمس أعداء اليوم

نشر في 29-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 29-10-2012 | 00:01
No Image Caption
فجأة وقعت الواقعة وحدث فراق بين عمرو دياب وأيمن بهجت قمر بعد سلسلة من الأعمال الناجحة، وعليه يتوقّع أن يؤجل دياب إصدار ألبومه الجديد الذي كان متوقّعاً في مطلع 2013، لا سيما بعدما دعا أيمن بهجت قمر إلى مقاطعة عمرو دياب وعدم التوقيع على العقود التي تبرمها شركة «روتانا» مع المؤلفين والملحنين.
كتب الشاعر أيمن بهجت قمر أخيراً تدوينات اتهم فيها دياب بإهدار التراث الغنائي المصري عبر موافقته على العقود التي تبرمها شركة «روتانا» المنتجة لألبوماته، وتصرّ فيها على ضرورة تنازل الشعراء والملحنين عن حقوقهم، ما يعني أن  لها حق استغلال هذه الأغاني مدى الحياة، ما يهدر حقوق المؤلف والملحن لاحقاً.

وما زاد من حنق أيمن بهجت قمر ورفضه التوقيع على العقود  تأكده من أن إمبراطور الإعلام اليهودي روبرت مردوخ يمتلك نسبة كبيرة في الشركة، كاشفاً أن دياب تنازل في الألبوم السابق عن شرط التوقيع ليقبل الملحنون والشعراء التعاون معه.

رد «الهضبة»

أسف عمرو دياب في بيان أصدره عبر صفحته الرسمية على الـ «فيسبوك» لتحويل الأمر إلى خلاف شخصي، وانزعج من عدم تعامله مع قمر في المستقبل، مشيراً إلى أن كل ما ورد في حديث قمر غير صحيح، لا سيما أنه يسعى دائماً إلى إعلاء راية بلاده.

تعاون عمرو دياب وأيمن بهجت قمر في كمّ من الأغنيات الناجحة في السنوات الأخيرة أبرزها: «وياه»، «يهمك في إيه»، «بقدم قلبي»... سبق أن أعلن على صفحتيه على «تويتر» و{فيسبوك» أن ألبومه الجديد سيضم أغاني من كلمات أيمن بهجت قمر.

أما عمرو مصطفى الذي اشتهر بتلحين أغاني {الهضبة}، ففضل عدم الدخول في الصراع، وأغلق هاتفه المحمول ولم يردّ على الاتصالات، كذلك لم يدوّن رأيه عبر صفحته على الـ «فيسبوك» وتجاهل الأمر، ما يبرز عدم رغبته في خوض المعركة، خصوصاً أنه اشتهر بدفاعه المستمر عن عمرو دياب وخوض معارك من أجله منها خلافاته مع تامر حسني.

بيان روتانا

اكتفى مسؤولو «روتانا» في القاهرة بالبيان الصادر عن المكتب الإعلامي لعمرو دياب ولم يعلقوا على الأزمة، كذلك رفض سعيد إمام، المدير التنفيذي للشركة في القاهرة، التعليق مؤكداً أن أحدًا لم يتحدث معه سواء من النقابة أو عمرو دياب نفسه.

الشاعر الغنائي بهاء الدين محمد الذي يتعاون مع دياب في ألبومه الجديد يوضح أن التنازل لا يكون لصالح الشركة إنما لصالح عمرو دياب نفسه، وأن فكرة بيع الأخير لأغانيه إلى مردوخ غير صحيحة، لثقته الكبيرة في دياب.

يضيف أن شركات الإنتاج تمرّ في ظروف إنتاجية صعبة للغاية، ويعتبر إنتاج أي ألبوم غنائي مجازفة، بالتالي لها الحق في ضمان العائد المادي الذي يحقق لها الربح والاستمرار في المنافسة، وأن ما ذكره قمر لن يؤثر على علاقته بدياب الذي يتعاون معه في ست  أغنيات جديدة.

تامر عاشور أيضاً

حديث أيمن بهجت قمر عن عقود «روتانا» مع المؤلفين والملحنين ليس جديداً، فالمطرب الشاب تامر عاشور عانى المشكلة نفسها أثناء تعاقده مع الشركة، وكانت عقودها تعدّل في ما يتعلق بالأغاني التي يختارها للحفاظ على حقوق المؤلف والملحن، لا سيما أن الشركة تتجاهل أسماءهم عند عرض الأغاني مع مقتطفات من الأفلام.

بدورها قررت نقابة الموسيقيين المصريين التحقيق في الواقعة وسيعقد مجلس النقابة اجتماعاً طارئاً لمناقشة ما تفوّه به أيمن بهجت قمر، واتخاذ الإجراء المناسب إذا ثبتت صحة ما قاله، وقد استدعي لتقديم الأوراق وبعد ذلك  يُستدعى عمرو دياب أو محاميه لتقديم ما لديهما من أوراق تخص الواقعة.

back to top