عريقات: الجامعة العربية تقود مبادرة لاستئناف المفاوضات

نشر في 11-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 11-12-2012 | 00:01
No Image Caption
مشعل يغادر غزة... ونتنياهو باقٍ في منصبه دون منازع
كشف كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أمس عن تحرك عربي فلسطيني جديد سيبدأ الشهر المقبل لإطلاق مبادرة لدفع عملية السلام، مبيناً أن وفداً رسمياً تقوده الجامعة العربية سيحمل هذه المبادرة إلى الولايات المتحدة والدول العظمى مثل الصين وبريطانيا.

وقال عريقات، للإذاعة الفلسطينية، إن «المبادرة تنص على استئناف عملية التفاوض بين إسرائيل والفلسطينيين من حيث توقفت على أن تستمر مدة أقصاها ستة أشهر وتفضي إلى إطلاق سراح المعتقلين ووقف الاستيطان وإنهاء الاحتلال». وأضاف عريقات أنه تم تشكيل لجنة مصغرة لوضع خطة العمل لهذه المبادرة حتى نهاية الشهر الجاري في اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام الذي عقد الأحد في الدوحة بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على أن يترأس الوفد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وعضوية كل من قطر وفلسطين والسعودية ومصر ولبنان والأردن والمغرب.

مشعل يغادر

من جهة أخرى، غادر رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل غزة أمس، بعد زيارة تاريخية للقطاع شارك خلالها في الاحتفال بانطلاقة «حماس» الخامسة والعشرين.

وأنهى مشعل، خلال زيارته الأولى لغزة منذ 45 عاماً مساء أمس الأول، اجتماعاً مع الفصائل الفلسطينية في حضور رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية، مؤكداً أن الإنجاز الثالث سيكون المصالحة.

على صعيد ذي صلة، كشف استطلاع للرأي نشر في إسرائيل أمس أن 18 في المئة من الإسرائيليين يتوقعون أن يحتفظ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمنصبه بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأفادت صحيفة «هآرتس» أن نتائج استطلاعات الرأي بعد أربعة أيام من تقديم القوائم النهائية للمرشحين في انتخابات الكنيست التاسع عشر إلى اللجنة المركزية للانتخابات تؤكد في كلمتين أن «اللعبة انتهت»، موضحة أن الانشقاقات والتصدعات تضرب تيار يسار الوسط بينما يبدو الجناح اليميني أكثر تماسكا من أي وقت مضى.

إلى ذلك، صادق وزير الجيش الدفاع إيهود باراك، الذي أعلن قبل أسبوعين اعتزال الحياة السياسية، أمس على تعيين الجنرال غادي ايزنكوت نائباً جديداً لرئيس هيئة الأركان، وذلك بناء على توصية قدمها رئيس الأركان الجنرال بيني غانتز.

(رام الله، تل أبيب- د ب أ، أ ف ب)

back to top