فورد توروس 2013... جـبـار!

نشر في 11-11-2012
آخر تحديث 11-11-2012 | 00:02
كثيرة هي المحركات التي تخرج يوماً بعد يوم، وقليلة هي القوية والصعبة والمميزة، توروس قصة ديناميكية اطلقتها رائدة المحركات الاميركية فورد لتواصل اكتساحها لعام 2013 لتخرج باسلوب جديد... وجبار!

«الجريدة» تسلط الضوء من خلال صفحتها الاسبوعية على جديد شركة حمد محمد الوزان وشركاه في فورد توروس 2013 للحديث عن مميزاتها وآخر تطوراتها الحديثة.

خرج الوحش توروس الجديد بمحرك V6 بسعة 3.5 لترات كتجهيز قياسي في طرازات فئات توروس SE وSEL والطرازات المحدودة.  

ويستفيد هذا المحرك، في سيارة توروس الجديدة هذه، من تقنية التوقيت المتغير للكامات المزدوجة المستقلة Ti-VCT من أجل ضمان توفير أكبر للوقود مع قوة حصانية أكبر وانخفاض الانبعاثات الناجمة عن الدفق الجزئي للخانق مقارنة مع محرك توروس V6 القياسي السابق. وبالتالي، يسمح هذا المحرك باجتياز ميلين للغالون إضافية على الطرقات السريعة مع تعزيز القوة الحصانية بنسبة 10 في المئة مقارنة مع الطراز الحالي.   

ويهدف تصميم المحرك إلى ضمان المتانة بفضل كامات عاملة بسلسلة، وقضبان التوصيل المصنوعين من المعدن المدعم العالي المتانة مع دبابيس معلقة، والعمود المرفقي بثقل موازَن مصنوع بالكامل من الفولاذ المدعم، وصينية الزيت من الألمنيوم المصبوب متميزة بحوض عميق وأغطية لكراسي التحميل مثبتة بأربعة براغٍ مع براغٍ جانبية في قالب المحرك.   

ويتم ضبط مستويات الضجيج والارتجاج والخشونة NVH وخفضها عبر مشاعب علوية وسفلية مركبة ومضبوطة وتشغيل صامت للكامات العاملة بسلسلة.

محرك بست أسطوانات

يعتبر محرك EcoBoost V6 سعة 3.5 لترات -تجهيز قياسي في سيارة توروس SHO العالية الأداء- الخيار الأقوى من فورد لمحركات EcoBoost، ويؤمن قوة 365 حصاناً وعزم دوران قدره 350 رطلا-قدم.

على غرار كافة محركات EcoBoost التي تقدمها فورد، ينتج هذا المحرك العزم الأقصى عبر نطاق واسع يتراوح بين 1,500 و5,250 د.د. وإن الازدياد السريع للعزم حتى بلوغه الحد الأقصى يضمن تسارعاً سريع التجاوب انطلاقاً من مرحلة الوقوف. والنتيجة بالنسبة إلى السائق، طاقة مستديمة لا تعرف التقطع.

من خلال الجمع بين تقنية الضخ المباشر وشاحنين توربينيين، يمنع محرك EcoBoost V6 تباطؤ المحرك بواسطة الدافعات التي تلتف لتصل إلى ذروة سرعتها وتؤمن تجاوباً فورياً. إن هذا المزيج في توروس SHO الذي يجمع بين القوة وعزم الدوران الثابت والدفع بكافة العجلات واستهلاك للوقود بمعدل 9.4 لترات / 100 كلم على الطرقات السريعة، يجعله استثنائياً بين المنافسين.  

ناقل 6 سرعات

تعمل كل محركات توروس مع ناقل حركة أوتوماتيكي فريد بـ6 سرعات مخصص لذلك التطبيق. وتعزز أنظمة نقل الحركة السداسية السرعات توفير الوقود والأداء الزاخم لأنها تسمح بنسب نقل منخفضة للسرعات من أجل تحسين التسارع عند الانطلاق، ونسب النقل العالية للسرعات من أجل راحة الرحلات الطويلة الموفرة للوقود عبر إبقاء عدد دورات المحرك منخفضة.   

وتتميز سيارة توروس المزودة بمحرك Ti-VCT V6 سعة 3.5 لترات بناقل الحركة 6F50 السداسي السرعات، فيما تجمع سيارة توروس SHO سيدان الرياضية إصداراً عالي القدرة من 6F50 مع محرك EcoBoost V6 ثنائي الشحن التوربيني سعة 3.5 لترات.

ذكاء أكبر

نما ذكاء سيارة السيدان الكبيرة الأكثر ابتكاراً في أميركا بعد أكثر من خلال مجموعة من التقنيات الرائدة في فئتها، نذكر منها نظام المزامنة SYNC® وتقنية فورد للاتصال المباشر العامل باللمس MyFord Touch®، الذي يأتي ليحل مكان العديد من الأزرار والمقابض والعدادات التقليدية عبر شاشات LCD واضحة وملونة ومفتاحي تحكم بخمسة اتجاهات مثبتة في عجلة القيادة. يُشار إلى أنه يمكن تخصيص هذه الشاشات لعرض معلومات مرتبطة بكل سائق عبر استعمال الأوامر الصوتية من أجل أن يُبقي السائق عينيه على الطريق ويديه على عجلة القيادة.  

تم تزويد تقنية MyFord Touch بإصدار جديد لنظام فورد للمزامنة SYNC الحائز العديد من الجوائز، يجمع بين التحكم الصوتي بوظائف السيارة، والأجهزة المتوافقة مع تقنية ®Bluetooth، وأجهزة تشغيل ملفات MP3 ومجموعة كبيرة من الوسائط الخارجية.  

بالإضافة إلى ذلك، تشمل توروس الجديدة نظام المساعدة النشط لركن السيارة من فورد، بغية تسهيل حياة العملاء وجعلها أكثر ملاءمة.

توروس الآمنة

تعتمد فورد توروس على ميراث في عالم السلامة يتضمن جائزة السيارة الأكثر سلامةTop Safety Pick من معهد تأمين السلامة على الطرقات السريعة IIHS التي حازها طراز هذا العام. وتتألف بنيتها الصلبة الكثير من الفولاذ العالي القوة والمنيع، بما في ذلك فولاذ البورون. نذكر بعض ميزات السلامة الإضافية:

• البنية الثالوثية المقاومة للاصطدامات الأمامية، التي استوحي اسمها من العناصر الثلاثية المصممة لامتصاص قوة الاصطدامات وإعادة توجيهها بعيداً عن الركاب.

• الهندسة القائمة على الحماية من الاصطدامات الجانبية وتعزيز صلابة المقصورة SPACE®

• نظام الوسائد الهوائية المحسن حيث تم تعزيز الشد والتهوية من أجل تخصيص قوة الانفتاح تبعاً لحجم الراكب ووضعيته وحالة أحزمة الأمان.

• نظام Safety Canopy ® مع جهاز استشعار حالات التدهور.

• نظام SOS ™ للإنذار التلقائي بعد الحوادث.

• نظام AdvanceTrac® مع التحكم الإلكتروني بالثبات.

تكتمل هذه التقنيات بما تقدمه توروس أيضاً من تقنيات لمساعدة السائق بما في ذلك:  

• النظام التفاعلي للتحكم التلقائي بالسرعة الذي يعتمد على تكنولوجيا الرادار من أجل مراقبة حركة السير أمام السيارة لمسافة تصل إلى 600 قدم فتضبط تلقائياً سرعة السيارة للحفاظ على مسافة آمنة فاصلة بين السيارات.

• نظام الإنذار الاستباقي بالاصطدام مع دعم الفرملة، ملحق بالنظام التفاعلي للتحكم التلقائي بالسرعة، يقدم إنذاراً بصرياً استباقياً مع إشارة صوتية لتنبيه السائق بحركة مرور منخفضة السرعة أمام السيارة. يقوم النظام أيضاً بشحن الفرامل بشكل استباقي لمساعدة السيارة على التوقف.

• نظام المعلومات الخاص بالزوايا غير المرئية BLIS® المصمم لتنبيه السائق في حال وجود سيارة ضمن إحدى الزوايا غير المرئية.

• نظام الإنذار بمرور السير CTA المحلق بنظام BLIS الذي يضبط السيارات القادمة من كل الاتجاهات وينذر السائق باقترابها عند إرجاعه السيارة من ممر أو فسحة ركن.

• ميزة المفتاح المبرمج MyKey® هي ميزة التحكم الخاصة بالسائق التي تسمح للأهل أو مديري الأساطيل بتنشيط إعدادات محدودة للقيادة. تسمح هذه الميزة بالحد من السرعة القصوى للسيارة وضبط مستوى الصوت، وهي تقدم إنذارات مسبقة وتمنع إيقاف أنظمة التحكم بثبات السيارة. كما تسمح ميزة MyKey الجديدة بمنع الوصول إلى محتوى موجات الراديو الفضائية.

الجريدة• تقود «الوحش»

في تجربة خاصة لـ«الجريدة» اتاحت المجموعة العربية للسيارات حمد محمد الوزان وشركاه، الوكيل المعتمد لسيارات فورد في الكويت، الفرصة لمحرر «الجريدة» لتجربة توروس الجديدة، مدة أسبوع، وكانت مجريات الجولة في مجمل غير تفصيلي، كالتالي:

«الوحش» أفضل ما يمكن وصف توروس الجديدة به، بعد ان شهد محرر «الجريدة» قوة وسرعة هذا المحرك الجبار الذي ينفجر كالصاروخ بمجرد وضع القدم على مزود الوقود، وبعيدا عن المبالغة لتلك السرعة القوية هناك توازن مرافق لها، بعد ان صعد محرر «الجريدة» على احد الجسور بسرعة تفوق 180، فهي لا تعرف الانزلاق وثابتة تماما، فضلا عن عدم الشعور بالهواء الخارجي، الى جانب انها مزودة بنظام فرامل غير طبيعي وآمن جداً.

اما الوقود فقد ذهل محرر «الجريدة» بمدى قلة استهلاكها للوقود، خاصة ان تعبئة خزانها للنصف بمبلغ دينار فقط! فضلا عن عدم حرقها في ظل محرك قوي قابل للاقلاع، اما داخلية توروس فتحظى بمقاعد رياضية رائعة تعطي لقائدها انطباعا رائعا للقيادة، فضلا عن انها رحبة وواسعة، وكذلك للترفيه مكان فقد زودت بأنظمة صوتيات رائعة وبمنافذ متطورة كـ AUX وCD وغيرهما.

back to top