«أبوظبي للتنمية» يرصد 350 مليون دولار للطاقة

نشر في 19-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 19-10-2012 | 00:01
«صندوق التمويل» يطلق مطلع الأسبوع المقبل ويمتد نشاطه 7 سنوات
تستعد الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا)، بالتعاون مع صندوق أبوظبي للتنمية لإطلاق صندوق أبوظبي لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الطاقة المتجددة، برأسمال يبلغ نحو 350 مليون دولار، أو ما يعادل 1.3 مليار درهم.

وقال المدير العام للوكالة، عدنان أمين، خلال مؤتمر صحافي عقد أمس في أبوظبي، "إن الصندوق الجديد سيقوم بتمويل المشاريع في حدود تتراوح ما بين 5 و15 مليون دولار للمشروع الواحد".

وأكد أن الصندوق يعتبر مبادرة تضاف إلى رصيد الإمارات عموماً وأبوظبي خاصة في صناعة الطاقة النظيفة عالمياً، مشيراً إلى أن الصندوق الذي سيطلق مطلع الأسبوع المقبل، سيمتد نشاطه إلى سبع سنوات مقبلة.

وتستعد "أيرينا" بالتعاون مع الإمارات، لسلسلة من الفعاليات البارزة المرتبطة بالطاقة النظيفة خلال الأشهر المقبلة، حيث سيقام أسبوع أبوظبي للاستدامة خلال الفترة 13 - 17 يناير 2013.

وتتضمن هذه الفعاليات، مؤتمرات وفعاليات الأسبوع عدة اجتماعات مهمة وتشكل منبراً للحوار والتعاون الدولي.

وفازت الإمارات بالمقر الدائم لـ"أيرينا" عام 2009، مقابل دعم بـ15 مليون درهم سنوياً حتى 2015، و12 مليون درهم على المدى البعيد، بينما عرض صندوق أبوظبي للتنمية قرضاً بـ50 مليون دولار لبناء شراكات اقتصادية وإشراك اقتصادات ناشئة في أبحاث الطاقة المتجددة. ‏

ويبلغ إجمالي الاستثمار في الطاقة المتجددة حول العالم ما يزيد على تريليون دولار في الوقت الراهن من قبل القطاع العام والخاص، نحو 256 مليار دولار منها سجلت العام الماضي فقط، وهو رقم يتوقع نموه هذا العام أيضاً، وإن لم يكن بنسبة مشابهة للأعوام السابقة، وفق تقديرات "أيرينا".

وبرأي أمين، فإن الكلفة التشغيلية للطاقة المتجددة تنخفض تدريجياً، في ظل التطور التكنولوجي الكبير والمتسارع الذي تشهده هذه الصناعة ويخفض من كلفة الأدوات المستخدمة فيها، لافتاً إلى تراجع بعض أشكال الطاقة الشمسية بين العام الماضي والجاري بنحو 60 في المئة.

وتستثمر الإمارات في مجالات الطاقة المتجددة مليارات الدولارات في مشاريع محلية وخارجية، على رأسها استثمار شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) في مبادرة تحمل اسمها.

back to top