علب السجائر باتت متماثلة في أستراليا

نشر في 02-12-2012 | 00:58
آخر تحديث 02-12-2012 | 00:58
No Image Caption
باتت جميع علب السجائر في أستراليا متماثلة، بغض النظر عن علامتها، وذلك منذ أمس، في إطار اول إجراء من نوعه يتخذ على الساحة العالمية أجبر صانعي السجائر على الالتزام به في نهاية المطاف.

وبموجب هذا القانون الذي دخل حيز التنفيذ، أصبحت جميع العلب تتمتع بغلاف مشابه أخضر اللون عليه تحذيرات صادمة وصور لمرضى، بغض النظر عن علامتها. واسم العلامة هو وحده الذي يتغير على العلب.

ولفتت وزيرة الصحة تانيا بليبيرسك إلى أن الهدف من هذا الإجراء يكمن في إبعاد المدخنين عن السجائر قدر المستطاع. وقالت خلال مؤتمر صحافي عقد أمس الأول إنه "في حال تمكنا من إبعاد الشباب عن التدخين، فهذه الخطوة ستعود عليهم بالنفع مدى حياتهم".

وكان قطاع صناعة السجائر قد اعترض على مشروع القانون هذا أمام السلطات القضائية، غير أن محكمة سيدني العليا التي تصدر قرارات غير قابلة للطعن قد رفضت اعتراضات صانعي السجائر.

وافادت الوزيرة أن 50 في المئة من الاستراليين كانوا من المدخنين بعد الحرب العالمية الثانية، وقد انخفضت هذه النسبة إلى 15 في المئة اليوم. وتعتزم الحكومة تخفيضها إلى دون 10 في المئة بحلول عام 2018. وأكدت شركة "بريتيش أميريكان توباكو"، من جهتها، أن هذا القانون سيؤدي إلى ازدهار السوق السوداء، إذ إنه من السهل تزوير العلبة الموحدة.

أما منافستها "فيليب موريس" فأشارت إلى أن النزاع القضائي سيدوم طويلا في المحافل الدولية.

ومن ناحيتها، ذكرت المفوضية الأوروبية أنها "تتبع عن كثب الخطوات التي تتخذها استراليا"، في حين دعت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت تشان بقية العالم إلى استخلاص العبر من السياسة التي تنتهجها البلاد في مجال مكافحة التدخين.

(سيدني-أ ف ب)

back to top