المالكي يبحث في عمّان النفط والديون

نشر في 25-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 25-12-2012 | 00:01
No Image Caption
بحث مد أنبوب نفط من العراق إلى ميناء العقبة

قام رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بزيارة قصيرة للأردن أمس، بحث خلالها عددا من الملفات العالقة بين البلدين.

وفور وصوله الى عمان عقد المالكي اجتماعا ثنائيا مع نظيره عبدالله النسور اعقبه اجتماع موسع بحضور وزراء من كلا البلدين، ثم التقى بعد ذلك بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وقال النسور إن المحادثات مع المالكي تناولت مواضيع منها مد أنبوب للنفط من العراق الى ميناء العقبة الأردني، موضحا أن "ما يجعل ميناء العقبة ميناء مهما جدا للأخوة العراقيين هو استقرار الأردن، وثبت لإخواننا العراقيين أن بقية خطوط الامداد من العراق وإليه أصيبت في عهود مختلفة ولا توجد حصانة من أن تصاب في المستقبل".

كما اكد نسور ان المحادثات شملت فتح السوق العراقي امام المنتجات الزراعية الاردنية وملف ديون المصدرين الاردنيين المترتبة على العراق.

وقال إن "الأيام بينت ايضا أننا نحتاج الى السوق العراقي ونحتاج الى السوق التركي عبر العراق"، مضيفا: "الآن أصبح طريقنا الى تركيا مقطوعا الى أمد لا ندري كم يطول، بسبب الأوضاع في الجارة الشمالية سورية التي كانت تمر من خلالها الشاحنات الأردنية المحملة بالمنتجات الزراعية الى تركيا وأوروبا.

وحول الديون الأردنية، قال النسور إن "هناك مبلغا بنحو (423-564 مليون دولار) مكسورة لمصلحة مصدري الأردن على العراق ابان الحصار الدولي على العراق".

(عمان - أ ف ب)

back to top