إيران «تسخر» من ضعف الدفاعات الجوية الإسرائيلية

نشر في 15-10-2012 | 00:38
آخر تحديث 15-10-2012 | 00:38
No Image Caption
«الحرس» وضع مشروعاً لتلويث مياه الخليج بالنفط
سخرت إيران أمس، من الدفاعات الجوية الإسرائيلية بعد أن أكدت أنها زودت حزب الله اللبناني بطائرة بدون طيار متقدمة حلقت في الأجواء الإسرائيلية في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال وزير الدفاع الإيراني الجنرال أحمد وحيدي أن "قدرات إيران عالية جداً وهي في خدمة الدول الإسلامية"، بحسب ما نقل عنه التلفزيون الرسمي رداً على سؤال حول أصل الطائرة بدون طيار. وأضاف: "من الطبيعي استخدام ما نملكه في الوقت الضروري للدفاع عن أراضي العالم الإسلامي. هذه الخطوة تظهر أن حزب الله مستعد تماماً وسيرد على النظام الصهيوني".

وأوضح وحيدي أن الطائرة التي حلقت فوق إسرائيل "حطمت كل ما قيل عن نظام القبة الحديدية (الإسرائيلية للدفاع الجوي) وأصبح واضحاً أن النظام الصهيوني لا يمكن أن يفلت من غضب المسلمين".

وفي سياق متصل، أكد قائد الدفاع الجوي الإيراني العميد فرزاد إسماعيلي أمس، أن إيران صنعت طائرة من دون طيار من نوع "حازم" لديها القدرة على القيام بعمليات قصف والتحليق لمسافات بعيدة.

وأوضح إسماعيلي أنه "في العادة لا نقوم بنصب صواريخ على طائرة حازم لكن إذا ما اقتضت الحاجة يمكن تزويدها بمواد متفجرة". وأضاف أن "الطائرات الإيرانية من دون طيار تمتلك قدرة رصد المناطق المختلفة ومنها الخليج ومتابعة جميع تحركات الأعداء".

على صعيد آخر، نفت إيران أمس، ما صرح به مسؤولون أميركيون بأن طهران وراء الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها شركات النفط والغاز في المملكة العربية السعودية وقطر. وذكر مدير قسم الفضاء الإلكتروني الإيراني مهدي اخوان أن "هذه الاتهامات الخاطئة وغير الفنية هي ذات دافع سياسي وجزء من حملة الانتخابات الأميركية الحالية".

من جهة أخرى، أكدت مجلة "دير شبيغل" الألمانية، أمس، أن الحرس الثوري الإيراني وضع مشروعاً لإسالة كمية كبيرة من النفط في مياه الخليج، لإحداث بقعة سوداء توقف الملاحة، وترغم الغرب على المشاركة في عملية تنظيف ضخمة.

وأوضحت المجلة نقلاً عن مصادر غربية استخباراتية، ان الحرس الثوري يرى في هذا المشروع الذي أُطلق عليه اسم: "مياه قذرة"، وسيلة لإرغام الغرب على تعليق العقوبات المفروضة على إيران والتي بدأت تؤثر فعلاً على الاقتصاد الإيراني.

كما يهدف المشروع الذي وضعه رئيس الحرس الثوري الجنرال محمد علي جعفري، والأميرال علي فدوي قائد الفرقة البحرية التابعة للحرس الثوري إلى معاقبة الدول العربية الخليجية على دعمها للغرب وإسرائيل وفقاً لـ"دير شبيغل".

(طهران - أ ف ب، يو بي آي)

back to top