متحف السيارات يدشّن فعالياته في شارع الخليج

نشر في 12-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 12-10-2012 | 00:01
يحوي مقتنيات تاريخية ويعدّ وجهة سياحية وثقافية

دشن متحف السيارات التاريخية والقديمة والتقليدية، موسم فعالياته لهذا العام بإقامة مسيرة ضمت أكثر السيارات الكلاسيكية تميزاً، إضافة الى عدد من الفئات الأخرى التابعة لفرقه وأنديته الخاصة.
أقيمت أمس الأول مسيرة متحف السيارات التاريخية والقديمة والتقليدية،  وذلك بمناسبة  مرور عامين على افتتاحه، والإعلان عن بدء موسم الفعاليات لهذا العام، وذلك بحضور القائمين على المتحف ومجموعة من مقتني السيارات التاريخية والكلاسيكية، وعدد من الفرق التابعة لأندية المتحف للفئات الرياضية والضيوف والمهتمين.

بدأت المسيرة بتجمع الأعضاء وسياراتهم، في مواقف أبراج الكويت، وانطلقت في تمام الخامسة مساءً، بمسيرة من الأبراج مروراً بشارع الخليج العربي، ووصولاً إلى موقع المتحف في منطقة الشويخ، حيث امتازت المسيرة بشكل عام بتنظيم مبهر يستحق الإشادة والتقدير، هذا وتأتي المسيرة احتفاءً بدور المتحف المهم في الكشف عن الإرث الحضاري والتاريخي للكويت ولاسيما في مجال السيارات التاريخية

والذي يعتبر الأبرز والأهم لاحتوائه على العديد من ثقافات صناع السيارات حول العالم، كما تأتي أهميته في توطيد أواصر الترابط بين الجيل الحالي بالماضي، محققاً بدوره ما كان يصبو إليه من أهداف.

وفي ما يخص هذه الأهداف، أكد رئيس اللجان في المتحف مصطفى مخصيد، بأنها تكمن في المحافظة على التراث الكويتي بسيارات واكبت حقبات زمنية وأخرى كانت جزءا من أحداث تاريخية، «إن المتحف يعد من اهم الوجهات السياحية والثقافية في الكويت، وكل هذا لم يكن لولا دعم ورعاية سمو الشيخ ناصر المحمد للمتحف، ولفعالياته»، بالإضافة الى دور وجهود عضو مجلس الأمناء عبد العزيز إسحاق الكبيرة في الاهتمام وتقديم التوجيهات القيمة، والتي بدورها غالباً ما كانت تعطيهم الدافع في تنسيق الفعاليات والأنشطة وتجهيزها على أكمل وجه.

لجنة المتابعة

وصرح رئيس لجنة المتابعة والتنسيق فؤاد سليم، بأن المتحف أصبح اليوم مركزاً لمحبي ومقتني السيارات التاريخية، فهو بمثابة المرجع لهم في جميع تساؤلاتهم واستفساراتهم، وأضاف أن المتحف يفتح أبوابه للجمهور والجهات الأهلية والحكومية، مؤكداً أن القائمين على المتحف يسعدهم التعاون مع جميع الجهات والشركات والمؤسسات في الكويت والخليج والوطن والعالم بأسره.

اللجنة الفنية

وأوضح رئيس اللجنة الفنية وائل مقدم أن المتحف يقدم خدمات عديدة للمجتمع والأعضاء المنتسبين للمتحف من ورش عمل متخصصة بميكانيكا السيارات بإدارة أعضاء متخصصين في هذا المجال، كما تقدم الورش الاستشارات والتوجيهات الخاصة بإعادة تصنيع وتحديث السيارات التاريخية لمقتنيها.

وفي السياق ذاته أضاف رئيس لجنة المكتبة فاضل العريعر ان المتحف يضم مكتبة خاصة مجهزة بالعديد من المراجع والكتب المتخصصة بالسيارات بالإضافة إلى مجموعة من المجلات والكتب الدورية وخدمات الإنترنت.

لجنة الهواة

وبهذه المناسبة أعرب رئيس لجنة الهواة والأنشطة، ناصر الشمالي عن سعادته ببدء موسم فعاليات المتحف من جديد، خصوصاً لما لهذه الأنشطة من رواد، من محبي السيارات في الكويت، موضحاً أنه وإلى جانب نشاطات المتحف الرئيسية يقيم المتحف فعاليات دورية لعدد من مقتني السيارات في الكويت بجميع فئاتهم، ببادرة خاصة من المتحف، في ضم الشباب تحت مظلة رسمية لممارسة هواياتهم وتطويرها.

اللجنة الإعلامية

وأعلن رئيس اللجنة الإعلامية زكريا دشتي، عن بالغ سعادته بالمستوى الذي وصل اليه المتحف خلال فترة قصيرة، والذي اسعد العديد من مقتني السيارات في الكويت، آملاً أن يدفع المتحف الجهات الأخرى في الكويت، بالاهتمام بجميع المجالات المتخصصة في السيارات.

 وأضاف «إن المتحف اليوم هو النواة الأساسية والقطب الرئيسي في التعريف بصناعة السيارات وروادها في العالم من خلال التعاون مع الشركات العالمية المنتجة للسيارات وشركات تصميم السيارات العالمية، كما سيتم التعاون مع عدد من المتاحف في الوطن العربي والعالم».

سيارات لها تاريخ في المتحف

يضم المتحف العديد من السيارات التاريخية المميزة، من أهمها أول سيارة دخلت الكويت ومنطقة الخليج وهي «المنيرفا»، وهي سيارة فخمة بلجيكية الصنع، بالإضافة الى سيارات أمراء الكويت، ابتدءاً بـ»سيارة أبوالدستور» السيارة الرئاسية لأمير الكويت الراحل الشيخ عبد الله السالم، من نوع «لينكولن كونتيننتال»، وسيارة «كاديلاك فليتوود» لأمير الكويت الراحل الشيخ صباح السالم، وسيارة «أمير القلوب» أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر، وهي من نوع «كرايزلير إمبيريال»  والتي كان يقتنيها خلال فترة تولية منصب محافظ الأحمدي، وكذلك سيارة «بطل التحرير» أمير الكويت الراحل الشيخ سعد العبدالله وهي «مرسيديس-بنز» مصفحة، كما يعرض المتحف سيارة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وهي من أندر مويدلات «الرولز-رويز» كوبيه وقد تم صناعة ثلاث نسخ منها فقط والسيارة المعروضة في متحف الكويت هي الوحيدة المعروضة للعامة في العالم.

كما يضم المتحف عددا لسيارات ابرز ملاك ومقتني السيارات الكلاسيكية في الكويت، والذين يعرضون أندر ما لديهم من السيارات في قاعة المتحف، إضافة إلى مجموعة من السيارات العالمية مثل سيارة العميل السري جيمس بوند وهي من «أوستن مارتن دي بي 5» والتي استخدمت في تصوير احد افلامه، هذا بالإضافة الى للعديد من السيارات المميزة والتاريخية.

back to top