السعودية: شركة نقل باتفاق «أرامكو» و«البحري»

نشر في 06-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 06-11-2012 | 00:01
ستدخل أرامكو بحصة نسبتها 20 في المئة من رأسمال «البحري»، حيث ستتم زيادة في رأسمال تلك الشركة تخصص لحصة أرامكو.
وقعت شركة أرامكو النفطية السعودية الاتفاقية النهائية لدمج "فيلا" للنقل البحري، المملوكة لها، مع الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري)، مشيرة إلى أن الخطوة ستؤدي إلى ظهور "عملاق بحري" جديد سيكون الشركة الرابعة في العالم، وقد نشر الإعلان على الموقع الرسمي لسوق المال السعودي امس الأول، ضمن الإعلانات المدرجة قبل الافتتاح الفعلي للتداولات.

ونقل بيان رسمي عن رئيس "أرامكو" خالد بن عبدالعزيز الفالح ان هذه الاتفاقية "ستكون نقلة نوعية ليس فقط من ناحية حجم الكيان الجديد الذي سيكون رابع أكبر شركة نقل بحري في العالم، بأسطول ضخم ومتميز من ناحية جودة الناقلات التي ستدمجها أرامكو السعودية في الشركة الجديدة، لكن أيضا من ناحية قدرات الأداء".

وأعلن الفالح، في حديث لوكالة الأنباء السعودية، أن أرامكو "ستعتمد على الشركة الجديدة في نقل منتجاتها الملتزمة بإيصالها إلى عملائها، وبالتالي سيكون هناك توفير للطلب على أسطول الشركة الجديدة، وضمان لتشغيله في مستوى عال".

وذكر أن هذا الدمج "سيوفر استثمارات جديدة للمستثمرين في القطاع الخاص، وفرصا وظيفية بالمئات إن لم تكن بالآلاف للشباب الطموحين الذين يرغبون في الالتحاق بهذا القطاع الواعد"، مبينا أن الكيان الجديد سيظل اسمه "البحري"، بينما سيتغير أسلوب إدارته ومجلس إدارته أيضا، وأن "فيلا" ستظل شركة صغيرة تملكها أرامكو للإشراف على حصتها في "البحري".

وزاد ان "أرامكو" ستدخل بحصة نسبتها 20 في المئة من رأسمال "البحري"، حيث ستتم زيادة في رأسمال تلك الشركة تخصص لحصة أرامكو.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة البحري صالح بن ناصر الجاسر أن الصفقة تتضمن انتقالا كاملا لأسطول فيلا المكون من 14 ناقلة نفط عملاقة مزدوجة التصفيح، وناقلة نفط عملاقة تستخدم للتخزين العائم وخمس ناقلات منتجات بترولية مكررة، كما تشمل انتقال جميع أطقم ناقلات فيلا وعددا من العاملين بمكاتبها.

وأكد الجاسر أن "البحري" ستلبي بعد اتمام هذه العملية احتياجات "أرامكو" المستقبلية التي تقدر بما يقارب 50 ناقلة نفط عملاقة، عبر توظيف أمثل لأسطولها المملوك الذي سيبلغ 31 ناقلة نفط عملاقة، واستئجار ناقلات أخرى وفق الحاجة.

وقال ان الأثر المالي للاندماج سيظهر في قوائم "النقل البحري" منتصف العام المقبل، بعد أن تكتمل الموافقات النظامية للاندماج، مشيرا إلى أن تشغيل أسطول فيلا ضمن أسطول النقل البحري سيبدأ في الأول من يناير المقبل.

(سي إن إن)

back to top