«ائتلاف المالكي»: زيارة البرزاني لقطر خاطئة ولا يحق له عقد اتفاقات خارجية

نشر في 08-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 08-11-2012 | 00:01
اعتبر النائب في البرلمان العراقي عن ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي، محمد الصيهود أمس زيارة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني لقطر تصرفا خاطئا.

وقال الصيهود إنه «لا يمكن في جميع فدراليات العالم أن يجري رئيس إقليم زيارة لدولة خارجية، وكذلك لا يمكن له أن يعقد اتفاقات مع أي دولة»، معتبرا زيارة البرزاني لقطر «تصرفا خاطئا ومخالفا للدستور».

واتهم رئاسة الإقليم بـ»التصرف بازدواجية، فهي جزء من العراق في الامتيازات، وفي الأمور الأخرى تتصرف وكأنها دولة مستقلة تعقد اتفاقات وتسلح جيشها»، مؤكدا أنه «ليس من حق البرزاني عقد أي اتفاقية مهما كان نوعها مع أي دولة، لأن السياسة الخارجية ترسم من خلال الحكومة الاتحادية».

وأشار إلى أن «العراق يمتلك إمكانات مادية وبشرية ما يمكنه من لعب دور ريادي ومصيري في المنطقة»، متهما دولا إقليمية بـ»محاولة إضعاف الحكومة المركزية وتقوية إقليم كردستان على حسابها لأهداف معينة».

يذكر أن رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني اختتم أمس الأول زيارة لدولتي قطر والإمارات عائداً إلى الإقليم.

على صعيد آخر، بحث الرئيس العراقي جلال الطالباني، بصفته الأمين العام لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، مع أعضاء المكتب السياسي لحزبه، المستجدات السياسية في العراق، إضافة الى انتخابات مجالس المحافظات المقبلة.

(بغداد - يو بي آي، د ب أ)

back to top