العراق يشتري 28 طائرة تشيكية بمليار دولار

نشر في 13-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 13-10-2012 | 00:01
وافق العراق على شراء 28 طائرة قتالية وتدريبية من التشيك بنحو مليار دولار، في اطار برنامج رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لإعادة بناء السلاح الجوي العراقي والسيطرة على المجال الجوي الهش للبلاد.

ويأتي قرار شراء طائرات تشيكية نفاثة من طراز الـ159 في الوقت الذي يواجه فيه المالكي ضغوطا من الولايات المتحدة لمنع إيران من نقل السلاح عبر الأجواء العراقية، لمساعدة حليف طهران الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال وزير الدفاع التشيكي الكسندر فوندرا للصحافيين أمس: «لقد اتفقنا على تزويد سلاح الجو العراقي بـ28 طائرة من نوع الـ 159، 24 منها جديدة وأربع فائضة عن الجيش التشيكي»، وابرم الاتفاق بمناسبة زيارة المالكي لبراغ.

على صعيد آخر، حذر قائد القوات البرية العراقية الفريق أول ركن علي غيدان أمس قوات البشمركة من «التصعيد» في المناطق المتنازع عليها، مضيفا ان «هناك تصعيدا في موقف البشمركة خلال الفترة الحالية في المناطق ذات الاهتمام المشترك»، مؤكدا أن «ذلك ليس في مصلحة حرس الإقليم».

وتابع غيدان: «اننا نعمل بمهنية وبقيادة واحدة وبتوجيه واحد وفقا لصلاحية القائد العام للقوات المسلحة بأن تدار القيادات من قبل قيادة واحدة»، مطمئنا في الوقت ذاته «الكرد في محافظة كركوك وفي المحافظات الاخرى بشأن هذا الأمر».

الى ذلك، أعلنت الشرطة العراقية أمس عن ضبط مخبأ كبير للعتاد والأسلحة ومواد متفجرة في منزل مهجور خلال عملية دهم نفذتها قوة أمنية جنوب غرب بغداد.    

(براغ - أ ف ب، رويترز)

back to top