«الخارجية»: ليس صحيحاً أن الكويت أسقطت عن العراق مليار دولار

نشر في 30-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 30-10-2012 | 00:01
نفى مصدر قيادي في وزارة الخارجية الكويتية أمس ما تم تداوله أمس الاول بشأن تصريح ائتلاف المالكي «اسقاط الكويت مليار دولار من ديونها مع عدم التوقيع أو الاتفاق على ترسيم الحدود» مع العراق عبر شبكة التواصل الاجتماعي (تويتر).

وأكد المصدر لـ«الجريدة» أن الكويت قامت بتسوية مع العراق بقيمة 500 مليون دولار فقط تعلقت بقضية الخطوط الجوية الكويتية والعراقية.

واستنكر المصدر «تداول هذا التصريح في الوقت الحالي خاصة أنه قديم وسبق أن صدر في مارس الماضي»، مطالباً وسائل الاعلام بالتأكد من المعلومة قبل تداول الاخبار بشكل غير مبرر.

وعن ملف الحدود بين البلدين، اكد المصدر ان «صيانة العلامات الحدودية بين البلدين جارية على اكمل وجه، وتسير وفق البرنامج الحكومي المتفق عليه طبقا للجنة المشتركة بين البلدين».

وتطرق المصدر الى زيارة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك لبغداد، مؤكدا انها «مازالت قائمة، وستكون في ديسمبر المقبل، الا ان اليوم لم يحدد بعد».

يذكر ان الخطوط الجوية الكويتية طالبت نظيرتها العراقية بدفع ديون وفوائد بلغت اكثر من مليار دولار، لكن تسوية توصل اليها الطرفان تقرر خلالها دفع 500 مليون دولار تعويضا نهائيا لرفع كافة القيود على اعادة بناء الخطوط الجوية العراقية وحريتها في شراء طائرات جديدة وانشاء اسطولها الجوي.

back to top