العراق: مقترح بتحديد ولايتي رئيسي الوزراء والبرلمان

نشر في 09-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 09-11-2012 | 00:01
قدم عدد من أعضاء مجلس النواب العراقي مقترحا لتحديد ولاية رئيس الوزراء ورئيس البرلمان الى ولايتين فقط، قبيل انطلاق الاستعدادات لانتخابات البرلمان بداية عام 2014.

وقال رئيس اللجنة القانونية في المجلس النائب خالد شواني أمس إن "اللجنة نظرت بمقترح مقدم من 133 نائبا لتحديد ولايتي رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس البرلمان أسامة النجيفي"، مؤكدا أن "غالبية أعضاء اللجنة صوتوا من حيث المبدأ لصالح رفعه لهيئة رئاسة البرلمان، وتم رفعه لقراءاته قراءة أولى". على صعيد آخر، أكد المالكي أمس العمل على أن يكون السلاح الأميركي هو الهيكل الأساسي في تسليح الجيش العراقي.

وقال المالكي إن "العراق ينتهج سياسة الأبواب المفتوحة في علاقاته الخارجية مع دول العالم"، نافيا بشكل قاطع "وجود جندي أميركي واحد على الأراضي العراقية".  في سياق آخر، لايزال مسلسل العنف ينال من الأبرياء بين فترة وأخرى في عدد من مدن العراق، مخلفا عددا من القتلى والجرحى، ففي مدينة الحلة، مركز محافظة بابل جنوب بغداد، قتل تسعة أشخاص، وأصيب 15 بجروح في انفجار سيارة مفخخة وسط المدينة أمس.

وفي مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، أعلنت مصادر من الشرطة العراقية أمس مقتل أربعة أشخاص واصابة 12 في انفجار سيارتين مفخختين في المدينة، وفي مدينة الفلوجة، ثاني أكبر مدن محافظة الأنبار، أصيب 6 أشخاص بينهم عنصر من قوات الصحوة بجروح أمس، جراء سقوط قذائف هاون في المدينة أمس.

(بغداد - أ ف ب، يو بي آي)

back to top