رفض واسع لتجنيد المسيحيين في الجيش الإسرائيلي

نشر في 31-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 31-10-2012 | 00:01
No Image Caption
ليبرمان يتمسك بوزارة الخارجية إذا فاز في الانتخابات
أعلنت هيئات وشخصيات في مدينة الناصرة وخارجها رفضها المطلق لدعوة وزارة الدفاع الإسرائيلية إلى تجنيد الشبان العرب المسيحيين في الجيش الإسرائيلي، وذلك في أعقاب عقد مؤتمر خاص لهذه الغاية.

وبادرت وزارة الدفاع الإسرائيلية إلى عقد مؤتمر في مدينة «نتسيريت عيليت» المجاورة لمدينة الناصرة، وتحت رعاية رئيس البلدية شمعون غابسو وبمشاركة ثلاثة رجال دين مسيحيين ومسؤولين في سرايا كشفية من الناصرة ومنطقتها.

ونددت الهيئات والشخصيات العربية المسيحية بمبادرة وزارة الدفاع ومشاركة الكهنة العرب المسيحيين في هذا المؤتمر، حتى ان مجلس الطائفة العربية الأرثوذوكسية في الناصرة أعلن الحرمان بحق الكاهن جبرائيل نداف، الذي كان أحد المشاركين في مؤتمر تشجيع تجنيد الشبان المسيحيين بالجيش الإسرائيلي.

من جهة أخرى، أصدر مجلس الطائفة العربية الأرثوذوكسية في الناصرة بياناً أمس قال فيه إنه ناقش، في اجتماع عقده أمس الأول، المبادرة إلى تشجيع الشبان المسيحيين على التجنيد بالجيش الإسرائيلي بادعاء «حماية أبناء الطائفة المسيحية».

في سياق آخر، قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أمس، إنه ينوي الاحتفاظ بحقيبة وزارة الخارجية في حال فوز اللائحة المشتركة لحزبه القومي المتشدد «إسرئيل بيتنا» والـ «ليكود» اليميني في الانتخابات التشريعية المبكرة، المقرر إجراؤها في يناير المقبل.

وصرح ليبرمان للإذاعة العامة الإسرائيلية «سأستمر إذا استطعت (في منصب وزير الخارجية)». وتابع «أنا سعيد بما أنجزته في السنوات الأربع الأخيرة (...) ولا أرى أي سبب لعدم البقاء في هذا المنصب»، مشيرا إلى أن ذلك ليس «من ضمن اتفاق مع الليكود».

وتلقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء أمس الأول موافقة أغلبية أعضاء حزبه على خوض الانتخابات النيابية المبكرة المقررة في يناير 2013 على قائمة موحدة مع حزب ليبرمان.

(القدس، تل أبيب -

أ ف ب، يو بي آي)

back to top