الجارالله: غير صحيح خفض التعويضات العراقية إلى 3٪

نشر في 12-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 12-10-2012 | 00:01
No Image Caption
أكد إتمام الاستعدادات لقمة الحوار الآسيوي... والسفير البرازيلي أثنى على الشراكة التجارية
احتفلت السفارة البرازيلية أمس الأول بعيدها الوطني، وذلك بحضور وكيل وزارة الخارجية والعديد من السفراء وكبار الدبلوماسيين، وأكد الجارالله عمق العلاقات الكويتية - البرازيلية.
نفى وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله ما اثير عن تخفيض تسديد التعويضات العراقية من 5 الى 3 في المئة، مؤكدا ان «آلية التعويضات تسير كما هي وليس هناك تغيرات فيها ولا بد من ان تستمر هذه الالية»، لافتا الى ان الاخوة في العراق يدركون اهمية استمرارها.

وقال الجارالله، في تصريح صحافي امس الاول خلال حفل السفارة البرازيلية في عيدها الوطني حول مشاركة ايران في قمة الحوار التعاون الآسيوي، ان «ايران جزء من الدول الاسيوية ومن الطبيعي ان تشارك خاصة انها حريصة كل الحرص حسب ما رأينا ان يكون لها وجود ومشاركة ولا سيما ان كل تعاون اقتصادي سيصب في مصلحة الدول الاسيوية التي ايران جزء منها».

وحول آخر الترتيبات الكويتية المتعلقة بعقد قمة الحوار الآسيوي، قال الجارالله ان «وزير الخارجية اجتمع في نفس اليوم مع الفريق المسؤول عن الإعداد للقمة، كما التقى سفراء الكويت المعتمدين في الدول الآسيوية الذين سيتواجدون خلال القمة لمرافقة رؤساء الدول المشاركة، كما اجتمع مؤخراً مع الفريق المسؤول عن إعداد أوراق القمة ومن بينهم 6 او 7 سفراء متقاعدين تمت الاستعانة بخبراتهم، حيث كان هناك نقاش واستمعنا الى توجيهات الشيخ صباح الخالد بخصوص المؤتمر وما سيطرح في الكويت من افكار ورؤى لتعزيز وتطوير حوار التعاون الاسيوي».

وعن الخطوط العريضة للورقة الكويتية التي ستطرح في القمة، أشار الجارالله الى أنها «تتعلق بضرورة أن تكون هناك هيكلية وآلية للتعاون وأيضاً هناك أوراق اقتصادية تتعلق بالتعاون بالصناديق التنموية وآلية عملها ومجالات تتعلق بالتعاون الثقافي والتربوي والبيئة».

أما بشأن مستوى التمثيل في القمة، فقال الجارالله: «نحن نقدر ظروف الدول، فهناك عدد من الدول لديها ظروف داخلية وبعضها يحتضن في نفس الوقت مؤتمرات دولية داخلها، وهذا ما يتعارض مع موعد المؤتمر، ولكن مشاركة هذه الدول موجودة ونشعر بارتياح وبرضى لمستوى التعاون والمشاركة والتمثيل يحقق حرص هذه الدول لان تكون طرفا في القمة وتساهم فيها».

وعن الحفل، اكد الجارالله ان العلاقات الكويتية - البرازيلية متينة، مبينا ان مشاركته تأتي من منطلق الحرص على تعزيز وتطوير العلاقات ورعايتها، وخصوصا أن العلاقات بين البلدين ممتازة وقديمة وتاريخية، مشيرا الى أن هناك تفاهما ورؤى مشتركة بين البلدين فيما يخص العديد من القضايا السياسية وذلك على المستوى الدولي بالإضافة الى العلاقات الثنائية والتنسيق والزيارات المتبادلة على مستوى المسؤولين في العديد من المجالات وخصوصا في مجال الاستثمار.

من جهته، قال السفير البرازيلي روبيرتو عبدالله ان العلاقات بين البلدين متينة، مبينا ان العلاقات الديبلوماسية مع الكويت منذ 1968، مؤكدا ان البلدين حتى اليوم يعملان بشراكة فعالة خاصة ان البرازيل تعمل على تقويتها لما فيه مصلحة الشعبين.

وأضاف ان «الكويت أحد أهم الشركاء التجاريين لبلادنا في المنطقة، فقد بلغ الميزان التجاري المتبادل العام الماضي 744 مليون دولار كما أن الاشهر الستة الاولى من العام الحالي تجاوز التبادل حاجز الـ 850 مليون دولار».

back to top