إسرائيل تخرق «التهدئة» في قطاع غزة

نشر في 24-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 24-11-2012 | 00:01
No Image Caption
مشعل: اجتماعات للمصالحة تعقد قريباً في القاهرة
خرقت إسرائيل أمس تهدئة غزة، بعد نحو يومين من توقيع الاتفاق، إلا أن الامور لم تتطور الى مواجهة مفتوحة. وأكد المتحدث باسم الإسعاف والطوارئ في غزة أدهم أبو سليمة، أن شابا فلسطينيا  يدعى أنور عبد الهادي قديح (20 عاما)، قتل صباح أمس برصاص الجيش الإسرائيلي في المنطقة الحدودية مع إسرائيل شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.

وقال أبو سلمية إن «سبعة مدنيين أصيبوا برصاص قوات الاحتلال التي أطلقت النار على عدد من المزارعين في بلدة خزاعة».

وذكر شهود عيان ان الجنود الاسرائيليين اطلقوا النار عدة مرات من موقع كيسوفيم العسكري شرق خان يونس على عشرات من المواطنين الفلسطينيين وغالبيتهم مزارعون حاولوا الوصول الى أراضيهم الزراعية صباح أمس، ما تسبب في سقوط جرحى.

واعتبرت حركة حماس مقتل هذا الشاب «أول خرق» إسرائيلي لاتفاق التهدئة الذي دخل حيز التنفيذ مساء الأربعاء الماضي.

وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري إن «إطلاق النار من الاحتلال الإسرائيلي كان مباشرا ويستهدف المزارعين الذين عادوا الى أراضيهم للمنطقة الحدودية»، لافتا الى أن «هذا أول خرق اسرائيل للاتفاق».

على صعيد آخر، اعتقلت إسرائيل أمس 26 شخصاً في الضفة الغربية بينهم قياديون ومسؤولون في حركتي حماس والجهاد الإسلامي، في حين كشف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أمس، أن اجتماعات فلسطينية ـــــ فلسطينية للمصالحة ستعقد قريباً في القاهرة، وأن إسرائيل اتصلت بتركيا من خلال قناتين للتوسط من أجل التهدئة.

وقال مشعل، إن «الإخوة في مصر يحضرون لرعاية جولة جديدة من جولات المصالحة، لنبني على ما سبق من خطوات ونطور الخطوات التي تنهي الانقسام وترتب البيت الفلسطيني من خلال إنهاء المشاكل على الأرض وإنهاء التوترات الأمنية الداخلية، وتوحيد الحكومة والسلطة وعقد الانتخابات وإعادة بناء منظمة التحرير».

(غزة - أ ف ب)

back to top