بين لبنان وسورية ومصر... الأعمال الدرامية على نار هادئة

نشر في 18-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 18-11-2012 | 00:01
مجموعة من التجارب الأولى تميز مسلسلات عدة في طور التحضير والتصوير، بالإضافة إلى تصوير أجزاء جديدة من مسلسلات حققت نسبة مشاهدة عالية، وهي ظاهرة راجت في السنوات الأخيرة. كذلك يستعد مخرجون كثر للبدء بتصوير مسلسلات مدرجة على قائمة رمضان 2013، وكأن عالم الدراما أخرج نفسه من مستنقعات الواقع المتردي وحلق في فضاءات
لا قيود فيها ولا مواجهات.
تستعد المخرجة السورية رشا شربتجي لتصوير مسلسلها الجديد «حبة حلب» من كتابة السيناريست السوري عدنان عودة، في أول تعاون بينهما، من إنتاج «المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني» في سورية.

يروي المسلسل هجرة يهود حلب إبّان نكبة فلسطين، ومعاينة واقع حالهم وعلاقتهم الخاصة بهذه المدينة ثقافياً واجتماعياً رغم الابتعاد عنها. يذكر أن شربتجي قدمت العام الماضي مسلسلي «بنات العيلة» و{ساعات الجمر» (الجزء الثاني من مسلسل «الولادة من الخاصرة»).

تجارب أولى

بدأ تامر حبيب كتابة مسلسل جديد من المقرر عرضه في رمضان المقبل، بطولة يسرا التي اختيرت بعد نجاحها في مسلسل «شربات لوز» الذي كتبه لها خصيصاً، كاشفاً أن العمل يتناول قضية مهمة تشغل المصريين، رافضاً الإفصاح عن التفاصيل.

يشارك بيتر سمعان في مسلسلي «عشق النساء» كتابة منى طايع وإنتاج شركة cedar of Arabia ، «خيانات مشروعة» كتابة ميرنا مكرزل في أول تجربة لها، وإنتاج زياد شويري.

في تجربة هي الأولى من نوعها له في مسلسلات البيئة الشامية، يصور المخرج السوري المثنى صبح مسلسل «ياسمين عتيق» من تأليف رضوان شلبي وإنتاج شركة «سورية الدولية»، بطولة غسان مسعود وسلاف فواخرجي في أول تجربة لهما في مسلسلات البيئة الشامية، ويشارك في البطولة منى واصف، سليم صبري، سلمى المصري وجهاد سعد.

انهت مهى بيرقدار كتابة مسلسل جديد بعنوان «نساء القمر» (30 حلقة)، إخراج سمير حبشي، إنتاج عربي ضخم، وقد خصصت له موازنة مرتفعة. تدور القصة حول ثلاث نساء لكل منهن ظروفها التي يسلط عليها الضوء ضمن حبكة درامية جميلة. ومن المتوقع أن يبدأ تصويره قريباً بين لبنان ومصر. يشارك في  البطولة:  ورد الخال، رودني حداد، طوني عيسى، جوي كرم ومجموعة من الممثلين.

دراما رمضان

أحد المسلسلات التي ستعرض في رمضان 2013 «مطلقات ولكن»، تأليف فاتن سكرية وإخراج فيصل بني المرجة الذي صرّح خلال مؤتمر صحافي أنّ مسلسله الذي يتناول قصص المطلقات ونظرة المجتمع الشرقي إليهنّ، سيجمع نجوم الدراما السورية، من بينهم: عباس النوري، قصي خولي، وأمل عرفة.

بدوره أعلن الكاتب مروان قاووق عن اتفاق بينه وبين المخرج بسام الملا حول إنتاج جزء سادس من «باب الحارة»، على أن يضم نجوم الأجزاء السابقة على غرار عباس النوري الذي يعود إليه بعد غياب، إضافة إلى قصي خولي، وصباح الجزائري.

من جانبها أكدت لينا حوارنة، في حديث إلى أحد المواقع الإلكترونية، أنها ستستمر في الجزء الثاني في مسلسل «زمن البرغوت» مع المخرج أحمد ابراهيم الأحمد والكاتب محمد الزيد، ولا صحة لأي كلام عن مغادرتها، وستصوّر قريباً مشاهدها فيه.

back to top