طهران تنصح رعاياها بعدم السفر إلى الولايات المتحدة

نشر في 25-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 25-12-2012 | 00:01
وحيدي ينفي وجود تعاون صاروخي مع كوريا الشمالية

 دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمنبارست، أمس، مواطنيه إلى "تجنب السفر غير الضروري إلى الولايات المتحدة" بعد وفاة المواطن الإيراني داريوش سارشتيه (73 عاما) في الولايات المتحدة، نتيجة تعرضه لاستجواب مدة خمس ساعات في عهدة الجمارك لدى وصوله إلى الأراضي الأميركية، مضيفا: "وفي حال الضرورة عليهم توخي أقصى درجات الحيطة والحذر".

وأوضح مهمنبارست أن "الكراهية الحالية للإيرانيين في الولايات المتحدة والحوادث المتكررة التي تعرض خلالها إيرانيون للتهديد والاعتقال تثير مخاطر كبيرة على الإيرانيين الذين يزورون هذا البلد"، مشيراً إلى أن "الاستجواب اللاإنساني وغير المعهود لشخص مسن مدة خمس ساعات أمر لا يمكن قبوله".

يذكر أن إيران طلبت "تحقيقاً دقيقاً تنشر نتائجه" حول وفاة المواطن الإيراني الذي أصيب بأزمة قلبية بعد يومين من الاستجواب المطول لدى وصوله إلى مطار فيرجينيا في السادس من نوفمبر الماضي.

على صعيد آخر، جددت طهران أمس، نفيها بوجود تعاون صاروخي بينها وبين كوريا الشمالية.

وقال وزیر الدفاع الإيراني العمید أحمد وحیدي: "إن هذه المزاعم مجرد ظنون وتكهنات، وإن إيران لم تقم بإيفاد أي شخص إلی كوریا الشمالیة في هذا الإطار".

وكانت صحيفة كورية جنوبية ذكرت أن خبراء إيرانيين يساعدون فنيي كوريا الشمالية على استبدال القطع المعطلة في الصاروخ الذي أطلقته بيونغ يانغ في 12 ديسمبر الجاري.

إلى ذلك، اتهم وزير الداخلية التركية إدريس نعيم شاهين أمس، إيران بإيواء عناصر من حزب العمّال الكردستاني المحظور في تركيا، على أراضيها والسماح لهم بالعمل ضد أنقرة من دون أية قيود.

وأضاف أن عناصر الكردستاني يستخدمون إيران كموقع لجوء لهم وكمكان للتدريب، والعبور، والتلقين، والتجنيد، وجمع التمويل وتأمين الأسلحة والذخائر.

(طهران - أ ف ب)

back to top