باروزو: الانتخابات الإيطالية يجب ألا توقف عجلة الإصلاح

نشر في 10-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 10-12-2012 | 00:01
قال رئيس المفوضية الأوروبية امس إن الانتخابات المبكرة في إيطاليا يجب ألا تضع خطة الإصلاح الاقتصادي لرئيس الوزراء ماريو مونتي موضع الشك نظرا لأن مخاطر أزمة مالية لم تتبدد بعد.

وقال جوزيه مانويل باروزو في مقابلة مع صحيفة «إل سولي 24 أوري» نشرت بعد يوم من إعلان مونتي أنه سيستقيل مبكرا «يجب ألا تتخذ الانتخابات القادمة ذريعة للتشكيك في أهمية تلك الإجراءات.

وأضاف «لا يعني الهدوء النسبي في الأسواق أننا تجاوزنا الأزمة».

وكانت رئاسة الجمهورية الايطالية أعلنت في بيان السبت ان رئيس الوزراء ماريو مونتي ابلغ الرئيس جورجيو نابوليتانو انه ينوي تقديم استقالته.

وقال البيان الذي صدر اثر اعلان سيلفيو برلوسكوني عزمه الترشح الى الانتخابات التشريعية المقبلة في بداية 2013، ان مونتي «لا يرى ان مواصلة ولايته ممكنة، وابدى بالتالي نيته تقديم استقالته».

وأجرى رئيس الحكومة محادثات لأكثر من ساعة مساء السبت مع الرئيس الإيطالي. وأضاف البيان ان مونتي «سيتحقق في أقرب وقت ممكن» مما اذا كانت القوى السياسية التي لا تنوي تحمل مسؤولية «ازمة ستكون لها تداعيات خطيرة جدا حتى على الصعيد الاوروبي» مستعدة «للمساهمة في اقرار قانون استقرار الميزانية خلال مدة قصيرة».

واشار البيان الى انه «بعد ذلك، سيعمد رئيس الحكومة وبعد اطلاع مجلس الوزراء على صياغة استقالة محتمة ورفعها الى رئيس الدولة».

وكان سيلفيو برلوسكوني أكد السبت عودته الى الحلبة السياسية مع عزم كبير على «الفوز»، وذلك بعد عام من تسليم زمام الامور لحكومة اختصاصيين برئاسة ماريو مونتي.

وقال برلوسكوني (76 عاما) لعدد من الصحافيين الايطاليين عند مدخل نادي ميلان لكرة القدم الذي يملكه «اعود الى الساحة لأفوز».

(رويترز)

back to top