«أيام المسرح للشباب» انطلق مستنداً إلى النص ورؤية المخرج

نشر في 12-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 12-10-2012 | 00:01
عبدالرسول: الحركة الشبابية أهم منابع العطاء المخلص
أشاد مدير مهرجان أيام المسرح للشباب في دورته التاسعة المخرج عبدالله عبدالرسول بالحركة المسرحية الشبابية في الكويت، مشددا على أهمية النص، ومدى انسجامه مع فكر المخرج لصناعة عمل درامي متكامل.   

جاء ذلك خلال انطلاق فعاليات الدورة التاسعة من المهرجان مساء أمس الأول على مسرح الدسمة، وسط حضور مكثف من الفنانين والجمهور. وألقى عبدالرسول كلمة الافتتاح قائلاً: «إن المهرجان بات يحتضن الشباب المبدع في كل فنون المجال المسرحي، الذي أصبح حدثا شبابيا ثقافيا فنيا سنويا يضج بآمال وطموحات وآراء الشباب على خشبة المسرح»، مبيناً أن الدورة التاسعة للمهرجان جاءت بالتعاون بين المشروع الوطني للشباب التابع للديوان الأميري وبين الهيئة العامة للشباب والرياضة حرصا على تضافر الجهود وتوحيد الرؤية في مجال العمل الشبابي الوطني، مشيراً إلى أن الحركة الشبابية المسرحية في الكويت من أهم منابع العطاء الشبابي المخلص والوجه الحضاري المشرف، فالحراك المسرحي الشبابي هو الحقيقة المشرقة والنبض المحرك للإبداع والمستقبل القادم للأجيال المسرحية الذين يصنعون الواقع المسرحي الذي يرسخ مفاهيم المسرح الحقيقية.

النص المسرحي

وأشار مدير المهرجان أن الدورة الحالية جاءت لتؤكد بأن النص المسرحي هو أهم الأدوات الأساسية لدى المخرج المسرحي، لذا حمل المهرجان شعار «النص المسرحي بين فكر المؤلف ورؤية المخرج» لانسجام الرؤية لتحقيق الهدف للبناء الدرامي الذي يعبر فيه المؤلف المسرحي على أوراقه ويجسده المخرج المسرحي على خشبة المسرح.

وتم تكريم مجموعة من رواد الحركة المسرحية وهم علي البريكي، عبدالله غلوم، أحمد جوهر، رجاء محمد، د. سليمان العسعوسي، حسين المنصور، منقذ السريع، عبير الجندي، الناقد الصحافي الزميل فادي عبدالله، بينما بادرت المؤلفة عواطف البدر بتكريم الفنانة المعتزلة رجاء محمد.

كما جرى تكريم أعضاء اللجنة الفنية في المهرجان برئاسة عبدالناصر الزاير وعضوية بدر الدلح، يعقوب عبدالله، علي العلي، وتم الإعلان عن لجنة التحكيم التي يترأسها الفنان عبدالعزيز المسلم وعضوية هدى حسين، خالد أمين، د. وطفاء حمادي، د. خليفة الهاجري، محمد الحملي، هاني النصار.

ثم أعلن راعي حفل الافتتاح الجزاف انطلاق الدورة التاسعة للمهرجان، وبعد ذلك قدمت مسرحية «ولكم وليام» لفرقة مسرح الشباب كعرض مواز من إعداد وإخراج عبدالله البدر وتمثيل صادق بهبهاني وعبدالله الخضر وناصر الدوب ونوف السلطان وعلي الحسيني وحسين المهنا وفهد الرويشد وعبدالرحمن الخراز واختتمت بمشهد دخول الفنان القدير جاسم النبهان في حوار مسرحي جميل.

الحضور

يذكر أن المهرجان افتُتح بحضور د. يوسف الإبراهيم وزير التربية ووزير التعليم العالي الأسبق ومستشار الديوان الاميري، وراعي حفل الافتتاح اللواء متقاعد فيصل الجزاف رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة، ود. جاسم الربيعان رئيس المكتب التنفيذي للمشروع الوطني للشباب بالديوان الأميري، ومحمد المسعود نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة، وجاسم يعقوب نائب المدير العام لشؤون الشباب بالهيئة ورئيس المهرجان.

back to top