الصين تدخل مرحلة نقل السلطة

نشر في 09-11-2012 | 00:02
آخر تحديث 09-11-2012 | 00:02
No Image Caption
هو جينتاو: الفساد المتفشي قد يقضي على النظام
أطلق الحزب الشيوعي الصيني أمس مؤتمره الثامن عشر الذي يمهّد لعملية نقل السلطة في البلاد، بحضور نحو ألفي شخص من أعضاء الحزب، وسط استعدادات لتغيير القيادة الصينية بعد 10 سنوات من حكم الرئيس هو جينتاو، وفي ظل تلاعب بقيمة اليوان تسبب في توتر بالعلاقات الاقتصادية مع الولايات المتحدة، وتوترات عسكرية بين بكين ومعظم جيرانها الآسيويين.

وافتتح هو جينتاو المؤتمر بنداء حذّر فيه من أن الفساد المتفشي في البلاد قد "يقضي" على النظام، داعياً إلى المزيد من الديمقراطية في اقتصاد يجب أن يركّز على الاستهلاك الداخلي.

ودعا هو جينتاو (69 عاماً) الذي سيتخلى عن منصبه كأمين عام للحزب الشيوعي لمصلحة الزعيم المقبل تشي جينبينغ (59 عاماً)، إلى تحويل الصين إلى "قوة بحرية" في وقت تتنازع مع اليابان ودول مجاورة أخرى منها فيتنام والفلبين السيادةَ على جزرٍ في بحر الصين.

وقال: "إذا فشلنا في معالجة هذه المسألة بالشكل الصحيح، فقد تكون قاضية وتؤدي إلى انهيار الحزب والدولة"، في إشارة إلى الفضائح السياسية المالية التي تلطخ عائلات عدد من كبار القادة بينهم عضو المكتب السياسي بو تشيلاي الذي أُقصي من الحزب في انتظار محاكمته.

وألقى هو جينتاو الذي نجح خلال عهده الذي دام عشر سنوات، في تحويل بلاده إلى ثاني قوة في العالم، خطاباً استمر تسعين دقيقة في حرم قصر الشعب في ساحة "تيان نان مين" التي تم إغلاقها وفرض إجراءات أمنية صارمة فيها لهذه المناسبة.

ويفترض أن يُعيَّن تشي الذي يتولى منصب نائب الرئيس منذ عام 2008، أميناً عاماً للحزب الشيوعي ليصبح عملياً الرئيس المقبل لجمهورية الصين الشعبية قبل تنصيبه رسمياً في مارس 2013 خلال الاجتماع السنوي للمجلس الوطني الشعبي.

إلى ذلك، أعلنت الحكومة التيبتية في المنفى أمس أن ستة تيبتيين أضرموا النار في أنفسهم احتجاجاً ضد بكين.

(بكين - أ ف ب، رويترز، يو بي آي)

back to top