حصاد التوغل الأميركي في الشرق الأوسط

نشر في 05-12-2012
آخر تحديث 05-12-2012 | 00:01
 د. شاكر النابلسي السؤال، الذي تجدر الإجابة عنه الآن، من ضمن أسئلة (كيف دخلت أميركا جهنم العرب؟) هو:

ماذا ربح العرب، وماذا خسروا، من التوغل الأميركي، في الشرق الأوسط؟

وقبل الإجابة عن هذا السؤال، علينا أن نجيب أولاً عن سؤال يقول:

هل توغلت فعلاً أميركا في الشرق الأوسط، وهل أصبحت ليل العرب ونهارهم، وما هي مظاهر هذا التوغل؟

إن نظرة سريعة وخاطفة على أحوال العرب، في كل دولة عربية، دون استثناء، تؤكد لنا أن أميركا هناك، في زاوية من الزوايا، وفي جانب من الحياة، سواء جاءت على شكل صديقة أو عدوة، مستأجِرة أو مالكة، مُصلِحة أم مُخرّبة، مُنشِئة أو هادمة، صادقة أو كاذبة، قاتلة أو مقتولة، منتصرة أو مهزومة... إلخ.

وأميركا ليست شاغلة العرب وحدهم فقط على هذا النحو، وانما هي شاغلة العالم كله، بقوتها السياسية، والعسكرية، والاقتصادية، والعلمية، سواء اعترفنا بهذا أم لم نعترف، وسواء كرهنا ذلك أم أحببناه. وهي كانت كذلك، قبل انهيار الاتحاد السوفياتي في 1989، ولكن حضورها على الساحة الدولية من النواحي كافة، قد ازداد زيادة كبيرة خلال السنوات الخمس عشرة الماضية، عندما انفردت بالملعب الدولي وحيدة، لا منافس لها. ونكران هذه الحقيقة مُضرٌ بنا أكثر مما هو مفيد، كضرر انكار أي حقيقة أخرى في الحياة. فالإنكار يعني أن يظل هذا الواقع قائماً دون أن نتحرك نحوه، ونتفاعل معه. وربما يتخطانا هذا الواقع، ويعزلنا بعيداً عن العالم والتاريخ، كما جرى لنا في مناسبات عدة سابقة.

خسائر العرب من التوغل الأميركي

ذِكْرُ خسائر العرب من التوغل الأميركي في الشرق الأوسط، يثلج صدور معظم العرب، ويدعهم ينامون هانئين في العسل. ويُرضي كذلك رؤساء تحرير معظم الصحف العربية، الذين يوصون كتّابهم بأن يتنبهوا إلى اتجاهات الرأي العام العربي، وألا يقفوا ضد هذا التيار، وألا يغضبوه حفاظاً على قرّاء الصحيفة، ودفعاً لغضب الشارع العربي والرأي العام العربي، المُعبَّأ بالخطاب الديني والقومي الأصوليين اللذين لا يريان في أميركا إلا شيطاناً أكبر، وعلينا ألا نكون من محامي هذا الشيطان.

ولكن متى يجب أن تقال الحقيقة؟

ومن أين نأتي بالشجعان لقولها، وإن كلّفهم ذلك هدر دمائهم، من خلال رسائل التهديد والوعيد، التي يتلقونها كل يوم؟

لا بُدَّ من فدائيين للحقيقة، ولكن بدون سيوف، أو أحزمة ناسفة، أو سيارات مفخخة، وإنما بالحوار، والحجة، والبرهان، وبسط العرفان.

فما هي خسائر العرب أولاً من التوغل الأميركي في الشرق الأوسط؟

1- يقول الأصوليون الماركسيون، إن التوغل الأميركي في الشرق الأوسط قد أضرَّ بالمنطقة، من حيث اعتباره تجسيداً للخطر الذي تمثله الرأسمالية والنوايا الإمبريالية. ولكن هؤلاء، يرحبون بالعلمانية المتأصلة في الرأسمالية الإمبريالية الأميركية، على حد قولهم.

2- يتفق الأصوليون الإسلامويون مع الأصوليين الماركسيين، ويقولون أحياناً بتحفظ وأحياناً بدون تحفظ، بأن أميركا تدعم الأنظمة العربية المحافظة، كما تدعم الأنظمة ذات الميول العلمانية في العالم العربي، وهنا مكمن الخطر من حيث أن العلمانية دعوة إلى الإلحاد، كما يقول بعضهم. ويعتبر هؤلاء، بأن التوغل الأميركي في الشرق الأوسط، ما هو إلا حرب صليبية جديدة، لتجسيد القيم الغربية، والعداء المستتر للمجتمع الإسلامي.

3- يتفق معظم الأصوليين الدينيين والقوميين، على أن التوغل الأميركي في الشرق الأوسط، هو لمحو الهوية العربية- الإسلامية أولاً (هكذا وبكل بساطة) ولسيطرة الاقتصاد الأميركي على الأسواق العربية، ولنهب ثروات المنطقة، وإشعال الحروب الأهلية. ولكن، عندما قرأنا التاريخ الحديث، لم نجد مثل هذه الآثام الأميركية في فرنسا، واليابان، وألمانيا، وكوريا، وأفغانستان، وغيرها من البلدان التي احتلتها أميركا، أو حررتها. ففرنسا، واليابان، وألمانيا، وكوريا، والكويت، وأفغانستان، ما زالت تحتفظ بهويتها القومية والدينية. ولم نسمع أن الدولة الغنية من هذه البلدان، قد اشتكت من سرقة ونهب أميركا لثرواتها.

4- يتفق معظم العرب، على أن الهيمنة الأميركية في الشرق الأوسط، هي لمصلحة إسرائيل، وضد مصلحة العرب، باعتبار أن أميركا هي الحليف الغربي والقوي لإسرائيل. وأنه كلما تعاظم الوجود الأميركي في الشرق الأوسط، تعاظم الدعم لإسرائيل، وقلل من فرص السلام العربي- الإسرائيلي. وأن الضرر الأكبر للعرب من الوجود الأميركي في الشرق الأوسط، هو استقواء إسرائيل عليهم، ورفضها لخطط السلام، وتلكؤها في تنفيذها، حتى تلك الموضوعة من قبل الإدارة الأميركية. ولكنّا رأينا بالمقابل، أن الذي يتحرك فعلياً بالمال، والسياسة، لإرساء قواعد السلام العربي- الإسرائيلي في الشرق الأوسط، هي أميركا، بدءاً من إنذار أيزنهاور للدول المعتدية (بريطانيا ، فرنسا، واسرائيل) في حرب السويس 1956، وانتهاءً بمباحثات كامب ديفيد (كلينتون- عرفات– باراك) عام 2000، ومروراً باتفاقية كامب ديفيد 1979 بين إسرائيل ومصر، التي كلّفت أميركا حتى الآن 130 مليار دولار، بواقع خمسة مليارات دولار سنوياً بدءاً من 1979.

فمن هو القادر من غير أميركا على دفع كل هذه الأموال؟

وطبعاً، فإن انفراد أميركا باللعبة في الشرق الأوسط على هذا النحو، محزنٌ جداً، ويدعو إلى القهر والاحباط. ولكن لا مفر من مواجهة هذه الحقيقة، كما واجهتها دول عديدة كاليابان، وألمانيا، وكوريا الجنوبية، والكويت، وأفغانستان، والعراق. وكما ستواجهها دول أخرى على القائمة في الشرق الأوسط.

5- يتفق معظم العرب، على أن الوجود الأميركي في الشرق الأوسط قد أضرَّ بالشعوب العربية، من حيث انه وقف إلى جانب الأنظمة العربية المحافظة التي كان يُطلق عليها في الأدبيات السياسية الناصرية "الأنظمة الرجعية". وأن أميركا قوّت من شوكة هذه الأنظمة، وجعلتها تفتك بشعوبها. ولكن هؤلاء العرب، ينكرون أن ذلك كان من إفرازات "الحرب الباردة" بين القوتين العظميين. وأن الاتحاد السوفياتي عندما وقف إلى جانب الدكتاتوريات الجمهورية العربية (مصر، وسورية، وليبيا، والجزائر، واليمن الجنوبي، وفلسطين) أثناء الحرب الباردة، دفع أميركا إلى الوقوف إلى جانب الأنظمة المحافظة في الخليج، والأردن، والمغرب، وتونس، حفظاً لتوازن القوى في المنطقة. وعندما انتهت الحرب الباردة واختفى الاتحاد السوفياتي من خارطة العالم، عادت أميركا إلى سيرتها الأولى في الوقوف إلى جانب الشعوب (أفغانستان، العراق، فلسطين، لبنان.. الخ) في مسيرتها نحو الحرية والديمقراطية. بل إن أميركا حاولت التضحية في بعض الأحيان بأصدقائها من الحكام (السعودية، ومصر، والأردن، والبحرين، والمغرب) في سبيل دفع عجلة الحرية والديمقراطية إلى الأمام. ويقيناً فإن الكثيرين في العالم العربي لا يرضيهم ولا يسعدهم مثل هذا التفسير، ويريدون إدانة صاعقة، وصريحة، وواضحة، وقاسية، لأميركا، على دعمها للأنظمة العربية المحافظة. ولكن إلى متى يمكننا طمس الحقيقة، من أجل إرضاء غرورنا، وإشباع غرائزنا الملتهبة، نتيجة لجروحنا الدينية والقومية النرجسية التي سببتها أميركا عن قصد، أو عن دون قصد؟ تلك كانت خسائر العرب من التوغل الأميركي في الشرق الأوسط.

فما هي أرباحهم إذن؟

هذا ما سنجيب عنه في مقالنا القادم إن شاء الله.

* كاتب أردني

back to top