الإبراهيمي يصل إلى دمشق في مهمة صعبة

نشر في 20-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 20-10-2012 | 00:01
No Image Caption
الطيران الحربي السوري يواصل غاراته على معرة النعمان
اتهم مقاتلو المعارضة السورية الطيران الحربي السوري الذي استأنف أمس، قصف مدينة معرة النعمان المتمردة، باستخدام قنابل عنقودية، وذلك تزامناً مع وصول الموفد الدولي والعربي الأخضر الإبراهيمي إلى دمشق لمحاولة التوصل إلى هدنة.

ويسعى الإبراهيمي إلى تأمين وقف لإطلاق للنار خلال الأيام الأربعة لعيد الأضحى بدءاً من 26 أكتوبر. وهو يأمل أن تؤدي الهدنة إلى وقف أطول لإطلاق النار الذي أودى بحياة أكثر من 34 ألف شخص خلال النزاع المستمر منذ 19  شهراً.

وقال الإبراهيمي للصحافيين في مطار دمشق إن "المحادثات حول الأوضاع في سورية ستشمل الحكومة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني". وأضاف: "سنتحدث عن الحاجة إلى وقف العنف الجاري وحول ما إذا كان ممكناً وقف إطلاق النار في عيد الأضحى".

معرة النعمان

في غضون ذلك، تواصل العنف على الأرض بين القوات الموالية للرئيس بشار الأسد والمتمردين حول السيطرة على مدينة معرة النعمان الشمالية التي تربط بين أكبر مدينتين في سورية.

وقصفت قوات الأسد، التي تحتفظ بتفوقها الجوي، المدينة مجدداً بعد هجمات على مناطق سكنية قتلت العشرات نصفهم تقريباً من الأطفال.

وردت المدفعية التركية على سقوط قذيفتين سوريتين في الأراضي التركية أمس، لم تسفرا عن سقوط ضحايا، كما ذكرت شبكة "تي ار تي" التلفزيونية العامة.

مصر وتركيا

من جهته، دعا الرئيس المصري محمد مرسي أمس، إلى وقف القتال الدائر في سورية خلال عطلة عيد الأضحى من دون "مراوغة أو مناورة".

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية المصرية أن "القلوب في هذه الأيام لتزداد حزناً لاستمرار النزيف المفجع للدماء الطاهرة الزكية للشعب السوري الشقيق الذي يعاني لأكثر من سبعة عشر شهراً من كارثة إنسانية غير مسبوقة".

إلى ذلك، دعا وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أمس، إلى وقف لإطلاق النار في سورية في عيد الأضحى، طالباً من دمشق وقف هجماتها الجوية "على الفور". في هذه الأثناء، صرح مساعد وزیر الخارجیة الإیرانیة للشؤون العربیة والإفریقیة، حسین أمیر عبد اللهیان أمس، أن إيران تعتبر أن أي وقف فوري لإطلاق النار في سورية هو خطوة هامة للمساعدة على توفیر الهدوء فيها.

من جهة أخرى، أقر زعماء الاتحاد الأوروبي في ختام قمة استغرقت يومين في بروكسل أمس، فرض المزيد من العقوبات ضد إيران وسورية.

وقال رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي في مؤتمر صحافي عقب ختام القمة أن زعماء الاتحاد الأوروبي "صدموا لتدهور الوضع في سورية". وأضاف أنهم أقروا عقوبات إضافية اعتمدها وزراء خارجية التكتل في وقت سابق من الأسبوع الجاري ضد النظام السوري ومؤيديه.

(دمشق ـــ أ ف ب، يو بي آي، رويترز)

back to top