فيلم «ساعة ونص» يفتح ملف التوريث في الفن

نشر في 29-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 29-10-2012 | 00:01
No Image Caption
مجدداً تطفو على السطح قضية توريث الفن التي يهاجمها النقاد منذ سنوات، متهمين أبناء النجوم أنهم لا يجيدون صنعة آبائهم ومؤهلهم الوحيد أنهم ينتمون إلى عائلات فنية أو تجمعهم صلة قرابة بالنجوم، ذلك بعدما طرح في الصالات فيلم «ساعة ونص» الذي يجمع عشرة من أبناء الفنانين.
يشارك في بطولة فيلم «ساعة ونص» كل من أحمد صلاح السعدني، أحمد فاروق الفيشاوي، أحمد فاروق فلوكس، يسرا اللوزي ابنة المخرج محمود اللوزي، أيتن عامر شقيقة وفاء عامر، محمد ابن الفنان الراحل مصطفى متولي، ناهد السباعي ابنة المنتجة ناهد فريد شوقي والمخرج مدحت السباعي، ومحمد عادل إمام وكريم محمود عبد العزيز.

في تعليقات ساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي ورد: ما الذي ينقص هذا الفيلم سوى جمال وعلاء مبارك؟ لماذا يعترض كثر على التوريث في السياسة إن كان النجوم يتبعون المبدأ نفسه في الفن، ولا يتيحون الفرصة لنجوم آخرين للظهور ما داموا يستعينون بأبنائهم وأبناء زملائهم لاعتبارات شخصية ومجاملة لأهلهم؟

ناداهم الدور

يوضح مخرج «ساعة ونص» وائل إحسان: «أنا أحد أشد المعارضين للواسطة في الفن والتوريث في المهنة. لم أختر هؤلاء الشباب لأنهم أبناء النجوم ومجاملة لذويهم، لكن نادى الدور كل واحد منهم أثناء الكتابة».

 يضيف: «ليُسأل في ذلك أبطال الفيلم، فقد كان لدي استعداد للاستعانة بممثلين غيرهم في أي وقت واستبدالهم بآخرين في حال أخطأ أحدهم، لكنهم أثبتوا قدراتهم في أدوارهم ولم يخطئوا ولم يبدُ الأمر كأنه يستند إلى وساطات».

بدوره، يؤكد السيناريست أحمد عبد الله ألا وسائط في الفن وأن الممثل الجيد يفرض نفسه على فريق العمل وعلى المخرج، مضيفاً أن المخرج وائل إحسان اختار فريق العمل بعناية ولم يكن تجمع أبناء الفنانين في الفيلم مقصوداً بل جاء من باب المصادفة.

مغازلة الآباء

في المقابل، وفيما يتردد في كواليس الوسط الفني أن اختيار إحسان أبناء الفنانين محاولة لمغازلة آبائهم للعمل معه في أفلام مقبلة، من بينهم عادل إمام ومحمود عبد العزيز، يؤكد البعض الآخر أن الأمر له علاقة برغبة المخرج في جذب الأنظار إلى الفيلم، بدليل أنه حقق إيرادات مرضية لمنتجه محمد السبكي منذ بدأ عرضه في الصالات.

«ساعة ونص» ليس الفيلم الوحيد الذي يرفع شعار «نعم لتوريث الفن»، إذ يتردّد أن عادل إمام يجهز لفيلم جديد من المقرر أن يخرجه رامي إمام، ويشارك في بطولته محمد إمام وهيثم زكي ابن صديقه الراحل أحمد زكي. وكان إمام استعان بابنيه في مسلسله «فرقة ناجي عطا الله» الذي شارك فيه أحمد صلاح السعدني أيضاً.

ويستعدّ محمد سعد بدوره للاستعانة بابنه نور لمشاركته البطولة في فيلمه الجديد الذي من المقرر أن ينتجه بنفسه بعدما أنهى تعاقده مع المنتج محمد السبكي، وكان نور شاركه في بطولة مسلسل «شمس الأنصاري».  وقد أسرّ سعد لمقربين منه أنه ينوي تسمية الفيلم باسم ابنه نور أو اسم الشخصية التي سيجسدها ابنه في الفيلم.

كذلك أخرج نور فيلم «العاشقان» وأدى بطولته مع زوجته بوسي قبل انفصالهما وشاركتهما البطولة ابنته مي. وقد شاركت العائلة نفسها باستثناء بوسي في عرض مسرحي من إخراج ساره ابنة نور الكبري.

back to top