طهران تدعو دول المنطقة إلى منع إسرائيل من استخدام أجوائها لشنّ هجمات

نشر في 31-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 31-10-2012 | 00:01
دعت إيران أمس، دول المنطقة إلى منع إسرائيل من استخدام أجوائها لشن هجمات على دول أخرى.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست في مؤتمره الصحافي الأسبوعي عن أسفه لتكرار الانتهاكات الإسرائيلية ضد الدول المستقلة «في ظل الصمت الغربي والدولي»، وذلك في إشارة إلى الغارة الإسرائيلية الجوية على مصنع للأسلحة في السودان .

ودعا مهمانبرست دول المنطقة إلى «منع الكيان الإسرائيلي من استخدام أجوائها لشن اعتداءات على‌ الدول الأخرى؛ للحيلولة دون تكرار مثل هذه الخروق»، نافياً أي علاقة لبلاده بمصنع اليرموك السوداني الذي تعرض للقصف الأسبوع الماضي، واتهمت الخرطوم إسرائيل بقصفه.

وقال إن إسرائيل تستخدم «هذه الذريعة للتغطية على جرائمها»، معتبراً أنها تمر «بأزمة خانقة وأضعف من أن تتمكن من شن هجوم على إيران»، مضيفا أن «ادعاءات الكيان الإسرائيلي وتهديداته بضرب إيران مؤشر على خوفه والظروف السيئة التي يمر بها».

من ناحية أخرى، أعلن الجيش السوداني أمس، أن الزيارة التي تقوم بها إلى السودان سفينتان حربيتان إيرانيتان تدعم «العلاقة المتينة» بين البلدين، وذلك غداة نفي الخرطوم أي صلة بين الصناعات العسكرية السودانية وإيران.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) عن المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد أن «سفينتين من قوات البحرية الإيرانية تزوران ميناء بورسودان في الفترة من 28 حتى 31  من أكتوبر». وأضاف أن الزيارة تشكل أيضاً «فرصة لضباط القوات البحرية السودانية وطلاب الدراسات البحرية لرؤية الأسلحة المتطورة وتجهيزات هذه السفن والتي ستكون مفتوحة لعامة المواطنين».

إلى ذلك، استأنفت إيران أمس، إجراء مناورات عسكرية قرب حدودها الغربية مع العراق. وأوضحت شبكة «إيريب» التلفزيونية الإيرانية أن المناورات العسكرية التي تجريها قوات برية وقوات محمولة جواً من الجيش النظامي تهدف إلى الحفاظ على جاهزية القوات المسلحة لمواجهة التهديدات العسكرية الخارجية.

(طهران - يو بي آي، رويترز)

back to top