باسات 2013... غـير!

نشر في 14-10-2012
آخر تحديث 14-10-2012 | 00:01
اطلقت شركة فولكس واغن، التي تأسست منذ 40 عاما، مفاجأة من العيار الثقيل، لتكشف عن جديدها لعام 2013، المتمثل في ابنتها "باسات"، التي خرجت بتصميم غريب، بدءا من الشاصي، مروراً بالهيئتين الخلفية والأمامية، وانتهاء بالداخلية، لتأتي بأسلوب ديناميكي جديد مطعم بالفخامة، اختزل تلك الخبرات في إعجاز حطم آمال الشركات المنافسة. "الجريدة" تسلط الضوء اليوم، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية المخصصة للتركيز على كل ما هو جديد في عالم السيارات، على جديد شركة بهبهاني للسيارات باسات 2013 الجديدة كليا، بعد إطلاقها الأسبوع الماضي في افتتاح مميز، للحديث عن أبرز مميزاتها وآخر تطوراتها الحديثة.
قال المدير العام لفولكس واغن الشرق الأوسط شتيفان ميكا: "تعد باسات الجديدة ثورية في فئتها، فهي تجلب جودة الهندسة الألمانية إلى الشرق الأوسط، وتقدم فخامة في متناول اليد، فقد تم تسعير الطراز المبدئي من مجموعة موديلات 2013، بدءا من 6999 دينارا، لتقدم بذلك أحدث الابتكارات وتحسينات كبيرة في رحابة المقصورة الداخلية، إلى جانب انها اقتصادية وذات كفاءة عالية".

من جهته، ذكر المدير العام لشركة فولكس واغن بهبهاني عبدالله علي أن "سيارة باسات الجديدة كليا تمثل قفزة نوعية في الابتكار والتكنولوجيا، لتدخل في منافسة قوية مع مثيلاتها من نفس الحجم المتوسط للسيارات، وهذا يسعدنا جدا لأنه اصبحت لدينا سيارة منافسة في كل فئة".

5 سلندرات

ويأتي الطراز الجديد بمحرك سعة 2.5 لتر ذي خمسة سلندرات وبقوة 170 حصانا، وعلبة تروس أوتوماتيكية بست سرعات، كتجهيزات قياسية، بينما تتوافر العجلات المصنوعة من مزيج المعادن بأحجام 16 و17 و18 بوصة، كما تم تزويد مقاعدها المكسوة بالجلد بتحكم كهربائي.

وهناك نظام صوتي من "فندر"، ونظام للملاحة الراديوية، ومصابيح ضباب أمامية مع مصابيح الانعطاف الثابتة، ونظام التحكم التلقائي بالجو الداخلي والإضاءة الداخلية، ونظام التشغيل والدخول والإقفال من دون مفتاح.

ويشير التصميم الخارجي المحدث إلى حقيقة ان باسات الجديدة هي الأكبر من بين موديلاتها السابقة، بطول يبلغ 4.868 أمتار، والتصميم الذي يتسم بالحداثة اللامتناهية تهيمن عليه النماذج والخطوط الواضحة والمبسطة مع غلبة العناصر الأفقية، الأمر الذي يعكس بصمة فولكس واغن الفريدة في التصميم.  

وتسيطر العناصر الأفقية على الجبهة الأمامية، مع تشكيل المصابيح الأمامية وشبكة المبرد وحدة واحدة، وهذه الأخيرة منحوتة في هيئة ثلاثية الأبعاد، لتبرز وتعطي انطباعا أكثر تميزا وأناقة مع صرامة هندسية في نفس الوقت.

كما توجد فتحات هوائية إضافية ذات حواجز أفقية مطلية بالكروم أسفل ممتص الصدمات المطلي، وتم دمج مصابيح الضباب الأمامية فوق الجناح الأمامي في باسات، مع وجود فتحات في المصد الأمامي على غرار سيارات السباق.

ولسيارة باسات من الجانب سمات مظهر سيارة العضلات، مع كون أقواس العجلات منحوتة بقوة لإبراز خصائص السيارة الديناميكية، وتتدفق خطوط السقف المتوازنة بدقة نحو الخلف لتشكل ما يشبه تصميم كوبيه للنافذة الخلفية، حيث تشكل النوافذ الثلاثية سطح مشاهدة موسعة تميز مظهر السيارة من الجانبين.  

وتهيمن الخطوط الأفقية أيضا على القسم الخلفي للسيارة، بحيث تتكامل المصابيح الخلفية، والخطوط التي ترتفع نحو الجانبين بدقة كبيرة مع ممتص الصدمات الخلفي وغطاء الصندوق، ما يبرز ديناميكية التصميم الخلفي الأنيق.  

ومع تحليها بجسم أطول وهيئة أعرض وقاعدة عجلات ممتدة، تتيح باسات الجديدة للمستخدمين قدرا مذهلا من الرحابة الداخلية، ويتمتع الركاب في المقعد الخلفي خصوصا بزيادة في مساحة الجلوس، بينما توفر مقصورة التخزين الخلفية مساحة بحجم 529 لترا.

داخلية خيال!

بشكل مماثل للتصميم الخارجي، يمكن ملاحظة التشكيل الهندسي البسيط والرسمي للمقصورة الداخلية، فالتصميم الداخلي لسيارة باسات يتّبع ثوابت التصميم العملي، ويشمل لوحة التشغيل التي صممت لتمنح السائق استخداما حدسيا وتلقائيا سهلا.  

وأجهزة القياس في باسات الجديدة مماثلة لتلك التي في "الطوارق"، مع حلقات ذكية من الكروم وشاشة رقمية متعددة الوظائف، تفصل ما بين عداد السرعة وعداد سرعة دورات المحرك.

وتم طلاء فتحات التهوية في قمرة القيادة أيضا بالكروم، لمنحها تصميما راقيا، وكذلك محيط المذياع ولوحة التحكم في الجو الداخلي والملاحة في المنصة الوسطى، كما تم طلاء مفتاح الإضاءة الدوراني وقبضة الكابح اليدوي بالكروم، وهناك تمايز بصري بين أدوات التحكم في المنصات العليا والسفلى، من خلال استخدام درجات لونية زخرفية مختلفة، يعتمد على إصدار تصميم المعدات المستخدم.  

أما المقاعد فمريحة جدا مع ارتفاع قابل للتعديل، كما أنها مجهزة أيضا بدعائم لأسفل الظهر قابلة للتعديل حتى في الإصدار الأول من باسات، وجميع أدوات التحكم سهل الوصول إليها، اتباعا لمعايير التصميم المريح الجديدة الخاصة بفولكس واغن.  

4 تصاميم

تتوافر باسات في أربعة تصاميم خطية: S وSE وSEL والرياضية، ما يعني أن هناك ما يلبي جميع الأذواق والاحتياجات، وقد تم تصميم النموذج المبدئي S خصيصا لعملائنا من المؤسسات، وتأتي مع أنظمة منع انغلاق المكابح والثبات الإلكتروني للسلامة، ووسادة هوائية أمامية وجانبية للسائق والراكب، ونظام بلوتوث مع الأوامر الصوتية. وتأتي ايضا بعجلة قيادة متعددة الوظائف مع تحكم بالنظام الصوتي والهاتف، وضابط السرعة، وراديو مع مشغل MP3 وأقراص مدمجة، ومقاعد خلفية قابلة للطي بنسبة 60/40، ومساند للأذرع في المقاعد الأمامية والخلفية، ونظام إلكتروني لإيقاف حركة المركبة.  أما السمات المميزة للنموذج SE فتشمل مشغل أقراص مدمجة يمكنه تبديل حتى ستة أقراص، وعجلة قيادة متعددة الوظائف مكسوة بالجلد، وفتحات تهوية خلفية، وعجلات "سان خوسيه" من مزيج المعادن بحجم 16 بوصة.  

وفضلا عن الميزات المتوافرة في النموذجين S وSE، يضيف النموذج SEL عجلات "سونوما" من مزيج المعادن بحجم 17 بوصة، وكسوة جلدية للمقاعد، ونظام صوت متطورا من "فندر" مع مضخم صوت في الصندوق الخلفي.

كما أن مدخل الوسائط المتعددة للهاتف مع كابل لأجهزة الآي فون والآي بود تأتي كتجهيزات قياسية مع SEL، إضافة إلى مقعد كهربائي التحكم للسائق، ومصابيح ضباب أمامية مع مصابيح الانعطاف، ونظام التشغيل والدخول والإقفال من دون مفتاح، وفتحة سقف، ومكيف هواء ثنائي النطاق مع أجهزة الاستشعار بنوعية الهواء.  

وأخيرا، هناك النموذج الرياضي الشهير، الذي يضيف مقاعد مكسوة جزئيا بالجلد، ويأتي بعجلات "بريستول" من مزيج المعادن بحجم 18 بوصة، ونظام ملاحة يعمل باللمس، مع قرص صلب بحجم 30 غيغابايت، وقارئ بطاقة SD، ومحرك أقراص فيديو DVD، ووظيفة الذاكرة لمقعد السائق والراكب الأمامي الكهربائيين.

back to top