«السكنية»: 3500 وحدة في «الخيران» الجديدة توزع مطلع يناير المقبل

نشر في 17-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 17-12-2012 | 00:01
مجهزة ببنى تحتية متكاملة ومقسمة بين الكويتيين والسعوديين
تضع الهيئة العامة للرعاية السكنية مخططا جديدا لتوزيع 3500 وحدة سكنية بمدينة الخيران السكنية الجديدة للقطع (2.3.7) بعد تسلمها من وزارة الاشغال العامة.

وقالت مصادر مسؤولة في «السكنية» لـ»الجريدة» ان الهيئة تسلمت مؤخرا من قبل وزارة الاشغال العامة مشروع تنفيذ البنية التحتية لمدينة الخيران الجديدة، وذلك لتوزيع القسائم على مستحقيها بمساحة تبلغ 400 متر مربع لكل وحدة سكنية، مضيفة بانه سيتم البت في امرها مطلع العام المقبل.

واضافت المصادر ان «هذه المدينة ستكون ضمن عدد من المدن الجديدة التي ستدخل الخدمة خلال ثلاث سنوات، وستقوم بحل جزء كبير من المشكلة الاسكانية في البلاد، والتي تجاوزت عدد المئة الف طلب اسكاني»، مشيرة الى ان «هناك العديد من المدن السكنية الجديدة التي سيعلن عنها مطلع العام المقبل، مع البدء بتوزيع مدينة الخيران».

من جانب آخر قالت مصادر مطلعة في وزارة الخارجية لـ»الجريدة» ان «هذه المدينة هي مقسومة بين المواطنين واشقائهم السعوديين، حيث سيكون هناك تقسيم في توزيع الاراضي بين الكويتيين والسعوديين».

واوضحت المصادر ان «هذا التقسيم راجع لسنوات ماضية، حيث توجد اراض للاخوة السعوديين في الكويت، وذلك ضمن المنطقة المقسومة بين البلدين، وتم ترحيل تلك المناطق والاستفادة منها لوضع الحدود التقسيمية، وذلك ضمن الاتفاق الكويتي السعودي، الامر الذي دعا الى ضرورة ايجاد بدائل او تثمين تلك المناطق»، مشيرة الى ان البعض استفاد من ذلك التثمين، بينما رفض البعض التثمين وقَبِل بايجاد بدائل سكنية.

وافادت بان الوزارة اتفقت مع نظيرتها السعودية، وبين الجهات الحكومية المحلية على ضرورة ايجاد منطقة سكنية ذات بنى تحتية متكاملة ومنظمة تعطى على شكل قسائم للسعوديين نظير اراضيهم السابقة، ويستطيعون بعدها البناء على تلك الاراضي.

واكدت المصادر ان الوزارة ستقوم حاليا بالتنسيق مع نظيرتها السعودية بالتنسيق مع الرعاية السكنية الكويتية، لتوزيع تلك القسائم حسب القرعة، وذلك بحضور المستحقين لتلك الاراضي. واكدت المصادر انه سيتم ابلاغ اصحاب تلك الاراضي لحضور القرعة والفوز بقسائمهم الموعودة، ومن ثم يكون التنسيق بين الجهات الحكومية لتسليمها لهم وفق قانون التسجيل العقاري لمواطني مجلس التعاون الخليجي.

يذكر ان الموقع قريب من الواجهة البحرية بمنطقة الخيران على طريق الملك فهد السريع، والذي يمتاز بارتياد المواطنين بشكل دائم لتلك المناطق، مقارنة ببعض المناطق الحيوية الاخرى، كما انه يوفر فرصا وظيفية للمواطنين من خلال الجهات الحكومية المبنية فيه.

back to top