«قطر الأول للاستثمار» و«كويت إنرجي» يوقعان اتفاقية استثمار استراتيجية

نشر في 08-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 08-10-2012 | 00:01
No Image Caption
البنك يقدم تمويلاً بقيمة 150 مليون دولار لدعم خطط الشركة للتوسع
أعلن بنك قطر الأول للاستثمار، أول بنك استثماري مستقل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في دولة قطر، والمرخَّص من قبل هيئة مركز قطر للمال، وشركة «كويت إنرجي»، إحدى أبرز الشركات المستقلة والمتخصصة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز وأسرعها نمواً في الشرق الأوسط، توقيع اتفاقية استثمار استراتيجية بقيمة 150 مليون دولار.

ويقوم بنك قطر الأول للاستثمار بموجب الاتفاقية بهيكلة الاستثمار وفقاً لمبدأ المرابحة القابلة للتحويل وتهدف هذه الاتفاقية الى دعم نمو «كويت إنرجي» وخططها التوسعية وتحقيق أهدافها المستقبلية وترسيخ مكانتها كشركة إقليمية رائدة في قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز.   وكان بنك قطر الأول للاستثمار قد استحوذ في يونيو 2011 على حصة في «كويت إنرجي» بقيمة 16 مليون دولار. كما استمرت «كويت إنرجي» في تحقيق أرباح متواصلة منذ انطلاقتها حيث بلغ صافي الأرباح 34.8 مليون دولار في عام 2011، بزيادة 59 في المئة عن عام 2010، بينما بلغ معدل النمو السنوي لمتوسط الإنتاج اليومي ما نسبته 43 في المئة بين عامي 2007 و2011. وفي نهاية عام 2011 بلغت الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة للشركة من حصصها التشغيلية 235.3 مليون برميل من النفط المكافئ فيما بلغت قدرتها الإنتاجية حوالي 17,750 برميل من النفط المكافئ يومياً.

نمو غير مسبوق

وفي هذا السياق، صرح رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول للاستثمار عبدالله بن فهد المرّي بالقول: «يسرنا دعم نمو شركة «كويت إنرجي» والمساهمة في تمويل خططها التوسعية، إذ يشهد قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز نمواً غير مسبوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولا شك في أن شركة «كويت إنرجي» تتمتع بالمقومات الصحيحة والإمكانات اللازمة التي تؤهلها لاغتنام هذه الفرصة وتحقيق المزيد من النجاحات. نتطلع لمواصلة العمل مع «كويت إنرجي» وفريق عملها المتمرس لتقديم الدعم اللازم لإنجاح جهودها وترسيخ مكانتها كشركة مستقلة ورائدة على الساحة الإقليمية».

دعم متواصل

من جانبه، علق رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة «كويت إنرجي» د. منصور أبو خمسين، قائلاً: «نشكر بنك قطر الأول للاستثمار على دعمه المتواصل، فنحن في «كويت إنرجي» نسعى دوماً لمواكبة الطلب العالمي المتزايد على الطاقة، ونعتزم من من خلال هذه الاتفاقية دفع نمو الشركة وتوسعة رقعة عملياتها إلى جانب تعزيز مكانتها كمزود مستقل ورائد بخبرات عالمية لخدمات الاستكشاف والإنتاج في قطاع النفط والغاز في المنطقة».

وتدير «كويت إنرجي» مجموعة متنوعة من أصول النفط والغاز وتتراوح حصص مشاركتها في هذه الأصول ما بين 15 و100 في المئة، موزعة حسب فئة الأصول ومرحلة المشروع التطويرية محققة بذلك التوازن في مستوى المخاطر.

back to top