الصين تعزز وجودها في وسط آسيا بقروض بعشرة مليارات دولار

نشر في 07-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 07-12-2012 | 00:01
دعت الصين دول وسط آسيا للاستثمار في مشروعات للطرق والسكك الحديدية والطاقة، مستعينة بحزمة قروض بقيمة عشرة مليارات دولار ستوسع وجود الصين في المنطقة السوفيتية سابقا الغنية بالموارد.

وقال رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو إن البنوك الحكومية الصينية مستعدة لتمويل مشروعات تشمل خطا للسكك الحديدية من اوزبكستان عبر قرغيزستان. واضاف أن الصين وروسيا تعتزمان أيضا إطلاق قمر صناعي جديد في المنطقة. وجاءت تصريحات ون في اجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون وهو تجمع أمني واقتصادي يضم الصين وروسيا وأربع دول في وسط آسيا. وكانت الصين قدمت التعهد بحزمة القروض البالغة عشرة مليارات دولار في اجتماع للمنظمة في يونيو. وقال ون في العاصمة القرغيزية بشكك "ننوي استثمار هذه الأموال في مشروعات في البنية التحتية والطاقة والانتاج من أجل تسهيل تنمية الاقتصاد الحقيقي". وأضاف أن الصين سترحب بمفاتحات دول المنظمة لبنك التصدير والاستيراد والبنك الصيني للتنمية الحكوميين. وتنتمي قازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان واوزبكستان للمنظمة.

وتوسع الصين نفوذها الاقتصادي عبر حدودها الممتدة لمسافة 2800 كيلومتر مع وسط آسيا في مواجهة نفوذ الولايات المتحدة وروسيا في منطقة تملك احتياطيات معدنية هائلة على الحدود الشمالية لأفغانستان وإيران.

back to top