الرئيس المصري يوقف سريان زيادة ضرائب في أوج أزمة سياسية

نشر في 10-12-2012 | 14:30
آخر تحديث 10-12-2012 | 14:30
No Image Caption
قرر الرئيس المصري محمد مرسي الليلة الماضية "وقف سريان" قرارات بزيادة الضرائب على سلع اساسية واخرى ذات استهلاك واسع، بعد ساعات من اتخاذ هذه القرارات، وفي الوقت الذي تشهد فيه البلاد ازمة سياسة حادة، بحسب ما افاد الاثنين مصدر رسمي.

وقرارات زيادة الضرائب شملت سلعا مثل الحديد والاسمنت والسجائر والبيرة.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط نقلا عن بيان لرئاسة الجمهورية "قرر الرئيس محمد مرسي وقف سريان قرارات رفع الضرائب على بعض السلع والخدمات".

واضافت ان مرسي "كلف الحكومة اجراء نقاش مجتمعي علني بشان هذه القرارات حتى لا يتحمل المواطن اعباء اضافية".

وكان حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الاخوان المسلمين اكد الليلة الماضية "رفض اي سياسات اقتصادية تزيد الاعباء على المواطنين محدودي الدخل" وطلب في بيان من الحكومة "ان يتم وقف اي قرارات بزيادة الضرائب او الاسعار لحين عرضها على مجلس النواب بعد تشكيله".

وشدد الحزب على انه "من غير المقبول صدور قرارات اقتصادية تمس قطاعات عريضة من المجتمع في غيبة البرلمان ومن خلال حكومة تشكلت في مرحلة انتقالية لم تعرض برنامجها وموازنتها على نواب الشعب".

وجاء قرار الرئيس مرسي الآتي من صفوف الاخوان المسلمين بوقف سريان رفع الضرائب بعيد قراره بالابقاء على الاستفتاء على مشروع دستور يثير انقسامات عميقة في البلاد في موعده السبت القادم. ودعت المعارضة اليسارية والليبرالية الى تظاهرات جديدة الثلاثاء رفضا للاستفتاء.

وتشهد مصر منذ الاطاحة بالرئيس حسني مبارك في فبراير 2011، صعوبات اقتصادية كبيرة خصوصا بسبب تراجع السياحة والاستثمارات الاجنبية.

back to top