العراق: 47 قتيلاً و110 جرحى في هجمات متفرقة

نشر في 18-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 18-12-2012 | 00:01
مقتل مواطن لبناني وأربعة إيرانيين من زوار ذكرى «الأربعين»

بعد مقتل 19 شخصا وإصابة العشرات بجروح أمس الأول، عاش العراقيون يوما داميا آخر يتزامن مع الذكرى السنوية الأولى للانسحاب العسكري الأميركي من العراق والتي تصادف اليوم، حيث قتل 47 شخصا وأصيب 110 بجروح في هجمات متفرقة أمس، وهي الأكبر منذ مقتل 50 شخصا في 29 نوفمبر الماضي، وبين القتلى أربعة زوار إيرانيين إضافة إلى جرح 20 اثر انفجار سيارة مفخخة قرب باص يقلهم في بلدة الدجيل شمال بغداد. كما قتل مواطن لبناني وأصيب اثنان بجروح، في انفجار حافلة ركاب كانت تقل زواراً لبنانيين الى العتبات المقدّسة في العراق.

وقال مصدر في وزارة الخارجية اللبنانية، إن القائم بأعمال السفارة اللبنانية في بغداد هزاع شريف الوزير عدنان منصور، أن حافلة ركّاب كانت تقل زواراً لبنانيين الى العتبات المقدّسة وعددهم 29 زائراً، تعرّضت لتفجير في سامراء، أسفر عن سقوط قتيل وإصابة اثنين من ركاب الحافلة بجروح طفيفة.

وأوضحت الخارجية أن اللبناني هو حسين نحلة، وهو من بلدة الطيبة جنوب لبنان، مشيرة الى أن الجريحين يتلقيان الإسعافات في مستشفى الكاظمية العراقي، في حين أن بقية الزوار بخير.

وكانت الحافلة انطلقت من منطقة الشياح في ضاحية بيروت الجنوبية في إطار حملة للمشاركة في مراسم أربعين الإمام الحسين في العتبات المقدّسة في العراق.

وفي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى قتل سبعة مدنيين وأصيب 12 بجروح في انفجار سيارة مفخخة شرق الموصل.

في موازاة ذلك، هاجم مسلحون مجهولون نقطة تفتيش للشرطة في غرب مدينة تكريت شمال بغداد مما أدى الى مقتل شرطي وإصابة ثلاثة بجروح.

وأوضح مصدر أمني، أن المهاجمين فروا في اتجاه حي صناعي في المنطقة، وما إن وصلت قوة من الشرطة الى المكان حتى فجروا سيارة مفخخة أدت الى مقتل خمسة من الشرطة وإصابة عنصرين بجروح.

وفي قضاء طوزخرماتو شمال بغداد فال مصدر أمني: "انفجرت سيارتان قرب حسينية وسط القضاء مما أدى الى مقتل خمسة أشخاص وإصابة 26 بجروح".

وفي غرب البلاد، سقطت عشر قذائف هاون من مناطق مختلفة من الصحراء في منطقة الرطبة مما أدى الى مقتل شخصين وإصابة تسعة بجروح.

وفي مدينة الفلوجة، اعلن مدير الأمن عبدالحافظ المحلاوي، أن سيارة مفخخة انفجرت أمام مصرف الرافدين وقتلت أربعة من الشرطة ومدنيين اثنين وأصابة سبعة بجروح.

(بغداد ــــــ أ ف ب، يو بي آي)

back to top