العراق: مقتل 26 في سلسلة تفجيرات

نشر في 15-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 15-11-2012 | 00:01
No Image Caption
بايدن: عازمون على تنمية العلاقة مع العراق في السنوات الأربع المقبلة
كانت بعض المدن العراقية أمس، على موعد مع سلسلة من التفجيرات في يوم دامٍ جديد خلّف وراءه 26 قتيلا وأكثر من 113 جريحا، ومنها في محافظة كركوك حيث قُتِل تسعة أشخاص وأصيب 36 آخرون في انفجار أربع سيارات مفخخة، استهدفت الأولى سوق كراج الحويجة، والثانية قرب مبنى الجبهة التركمانية، والثالثة قرب أحد المقرات التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني، أما السيارة الرابعة فانفجرت في منطقة العمل الشعبي.

كما نجا محافظ ديالى عمر الحميري من محاولة اغتيال في انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبه عند المدخل الجنوبي لمحافظة كركوك، دون وقوع خسائر بشرية.

وشهدت محافظة بابل مقتل ستة أشخاص وإصابة 37 آخرين في انفجار سيارة مفخخة في سوق العربي الشعبي في قضاء المدحتية، كما أصيبت 11 طالبة بتفجير عبوة ناسفة استهدف مدرسة ابتدائية للبنات في القضاء ذاته.

وفي بغداد، قال مصدر في وزارة الداخلية «قتل شخصان وأصيب سبعة آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة استهدفت موكب المسؤول عن حماية المنشأت في أمانة بغداد اللواء قاسم نوري أثناء مروره وسط بغداد».

أما محافظة واسط فقتل فيها ثلاثة مدنيين وأصيب 15 آخرون في انفجار قرب مطعم على طريق بغداد واسط الرئيسي.

وفي محافظة ديالى قتل شخص وأصيب ستة آخرون اثر انفجار سيارة مفخخة قرب قضاء بلدروز شرق بعقوبة، كما أصيب خمسة أشخاص في انفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة بسيارة متوقفة قرب مطعم ضفاف دجلة السياحي غرب بعقوبة مركز المحافظة، بينما شهدت محافظة النجف إحباط محاولة لتفجير سيارة مفخخة في شمال المحافظة دون وقوع أية خسائر.

على صعيد آخر، جددت الولايات المتحدة الأميركية أمس، على موقفها لدعم وتطوير علاقاتها مع العراق.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي في بيان إن «رئيس الوزراء نوري المالكي تلقى مكالمة هاتفية من نائب الرئيس الأميركي جوبايدن»، مشيرا إلى أن «الأخير أكد دعم إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لوحدة العراق واستقراره والسعي لمضاعفة الدعم على الصعيدين العسكري والعلمي، إلى جانب المجالات الصناعية والزراعية».

وأضاف البيان أن «بايدن جدد موقف الولايات المتحدة الداعم لتطوير علاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجية بين البلدين، وأكد عزم الإدارة الأميركية على أن تشهد السنوات الأربع المقبلة نموا مطردا للعلاقات الثنائية في جميع المجالات».

(بغداد - أ ف ب، يو بي آي)

back to top