ليبرمان: الفلسطينيون لن يحصلوا على فلس

نشر في 13-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 13-12-2012 | 00:01
No Image Caption
السلطة تخيِّر إسرائيل بين وقف الاستيطان والانضمام إلى المحكمة الدولية
شدد وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أمس على أن السلطة الفلسطينية لن تحصل "على فلس واحد" من أموال الضرائب التي تجمعها إسرائيل بالنيابة عنها.

وكتب ليبرمان على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" أنه على الفلسطينيين "أن ينسوا فكرة حصولهم على فلس واحد أربعة أشهر. بعدها سنقرر ما الذي سنقوم بفعله". وكرر ليبرمان تصريحاته في حفلة ليل الثلاثاء أمام أعضاء حزبه "إسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف، بينما يفترض أن يصادق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزارة المالية على تجميد تحويل الأموال للسلطة الفلسطينية. وفي الوقت ذاته، حذر ليبرمان حركة "حماس" من تنفيذ أي هجمات صاروخية جديدة على إسرائيل، قائلاً إن ذلك سيؤدي إلى "اجتياح القطاع براً واحتلاله بشكل كامل من جديد".

في المقابل، هددت السلطة الفلسطينية أمس بتقديم طلب للانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية في حال عدم إلغاء إسرائيل مشروع استيطان أقرته مؤخراً في منطقة "إي 1" في القدس الشرقية.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن طلب الانضمام إلى "الجنائية الدولية" هو عنوان التوجه الرئيسي للفلسطينيين في المرحلة المقبلة، مضيفاً: "لسنا في عجلة من أمرنا للتوجه للمحكمة الدولية، لأننا نريد أن نستعمل هذا الخيار بالشكل الصحيح لإحداث أكبر تأثير، وبالتالي سنختار الوقت المناسب لذلك".

وأكد أنه "في حال لم تلتزم إسرائيل بما عليها من التزامات، خصوصا وقف النشاط الاستيطاني" ووضعت حجراً واحداً في تنفيذ مخطط (إي 1)، ستجد منا ردة فعل كبيرة لم تشهد لها مثيل بالذهاب إلى محكمة الجنايات الدولية".

وأقرت إسرائيل مؤخراً مشروعاً لبناء أكثر من 3 وحدات استيطانية ضمن ما يعرف بمشروع "إي 1"، الذي يربط بين القدس الشرقية ومستوطنة معالي ادوميم بالضفة الغربية.

(تل أبيب، رام الله- أ ف ب، د ب أ)

back to top