الطالباني: تصريحات مجيد دعوة إلى الحرب ضد البرزاني

نشر في 16-10-2012 | 00:53
آخر تحديث 16-10-2012 | 00:53
صدور مذكرة اعتقال ومنع سفر بحق محافظ البنك المركزي العراقي
أثارت تصريحات القيادي في ائتلاف دولة القانون ومستشار رئيس الوزراء نوري المالكي، النائب ياسين مجيد الموجهة ضد رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني أمس الأول، سجالا بين بعض قادة الكتل السياسية.

وقال رئيس الجمهورية جلال الطالباني في بيان أمس، إنه "في الوقت الذي ننهمك بتهيئة الأجواء الودية لتطبيع العلاقات بين القوى السياسية تمهيدا لإجراء الحوارات الثنائية والثلاثية والجماعية من أجل حل الأزمة الراهنة في العراق، يطل علينا النائب ياسين مجيد بتصريحات استفزازية خطيرة نشم منها رائحة الدعوة إلى الحرب ضد الرئيس البرزاني".

وأضاف الطالباني أن "تصريحات مجيد جاءت في وقت قطعنا فيه خطوات هامة الى الأمام بالتزامن مع انشغال رئيس الإقليم بتأليف وفد كردي واسع لاستئناف الحوار مع التحالف الوطني وكذلك القوى الأخرى من أجل حل الأزمة العراقية بالأساليب الدستورية ووفق الاتفاقات السابقة الموقعة من الجميع"، معربا عن "استهجانه لمثل هذه التصريحات الطائشة المخالفة لروح الوحدة الوطنية والمعرقلة للمساعي والجهود المبذولة لحل المشاكل العالقة التي يعاني منها الشعب والوطن".

وطالب الطالباني التحالف الوطني العراقي بـ"وضع حد نهائي لها وإجبار أعضائه على احترام مستلزمات الحوار الوطني".

من جهته، اعتبر النائب مجيد أمس، رد رئيس الجمهورية جلال الطالباني على تصريحاته ضد رئيس إقليم كردستان "خطيرا" وليس في مكانه، في حين استغرب عدم رده على دعوات انفصال كردستان، مؤكدا أن الطالباني "زج" نفسه بالسجالات السياسية.

الى ذلك، أكد عضو اللجنة التحقيقية بشأن عمل البنك المركزي هيثم الجبوري أمس، صدور مذكرة اعتقال ومنع سفر بحق محافظ البنك المركزي سنان الشبيبي ومسؤولين آخرين في البنك.

وقال الجبوري وهو نائب عن دولة القانون، إن "التحقيق بوجود فساد في البنك المركزي عرض على مكتب المفتش العام في وزارة المالية بالأدلة والوثائق، من خلال المعلومات التي حصلنا عليها مع هيئة الجمارك وهيئة الضرائب والتي أثبتت أن هناك هدرا بالمال العام".

(بغداد ـــــ يو بي أي، كونا)

back to top