صورة لها تاريخ: فريج المديرس بالحي القبلي

نشر في 09-11-2012
آخر تحديث 09-11-2012 | 00:03
No Image Caption
يقع فريج المديرس في الحي القبلي بمدينة الكويت، ويحده شمالاً فريج سعود، وجنوباً الأسواق (سوق واجف وأسواق الدهلة)، وشرقاً براحة السبعان ومسجد بن بحر، وغرباً براحة الفلاح وفريج السبت وجزء من فريج الشاوي اظبية.

وينسب هذا الفريج إلى أسرة المديرس الكريمة التي لها منزلان في هذا الفريج ومسجد بنته عام 1810م.

ويمكن القول إن الفريج تأسس في نهاية القرن الثامن عشر ويقع خارج السور الأول وعند بوابة السبعان، وهي إحدى البوابات السبع للسور الأول.

وأسرة المديرس الكريمة من الأسر الكويتية القديمة التي نزحت من نجد عند بداية تأسيس الكويت، مثلها مثل الكثير من أسر الكويت القديمة، واستقرت في الحي القبلي.

يوجد في هذا الفريج التاريخي مسجد واحد هو مسجد المديرس الذي بناه المرحوم عبدالله بن محمد بن سليمان المديرس، بعد فتوى شرعية من القاضي علي بن شارخ بإزالة مجموعة من الأكواخ والعشيش وبناء مسجد في موقعها.

من أوائل من صلى إماماً في هذا المسجد الملا عبدالله بن محمد السلطان، وتبعه الملا فهد العدواني (ضرير)، ثم الملا عبداللطيف الثنيان، ثم الشيخ عبدالعزيز حمادة.

يقول العم سالم الكنيمش (من مواليد فريج سعود) إن منارة المسجد انهارت في عام 1944 وسقط جزء منها في حوش بيت الملا أحمد بن عبدالرزاق اللوغاني المجاور للمسجد من جهة الشمال.

وبعد إزالة العديد من المنازل في هذا الفريج، بنى البنك الوطني أول مقر جديد له في نهاية الخمسينيات، ومازال هذا المبنى موجوداً إلى اليوم في موقعه المجاور لمسجد المديرس.

ويوجد في وسط هذا الفريج أيضاً الوكالة السعودية، وهي منزل المرحوم عبدالله النفيسي وكيل الملك عبدالعزيز بن سعود قبل فترة الستينيات، ويتردد على الوكالة السعودية العديد من الزوار والمراجعين والضيوف على مر الأيام، وتكاد لا تخلو من الضيوف في أي وقت من الأوقات.

أما شاوي الفريج فهو الشاوي اظبية المعروف والذي اشتهر به فريج اظبية المجاور لفريج المديرس.

ومن ناحية العائلات التي سكنت في هذا الفريج، فقد أبلغني العم عبدالوهاب العدواني (مواليد فريج المديرس عام 1932) أن من سكان الفريج الذين يذكرهم ما يلي: بيت عبدالعزيز الياقوت وله ديوان قديم، وبيت أحمد وعبدالرحمن البحر، وبيت العدواني، وبيتان لأسرة المديرس، وبيت عبدالعزيز الفليج (أبناؤه فهد وسعود ويوسف وأحمد)، وبيت محمد السديراوي (أبناؤه فهد، وسالم، وعبدالعزيز) وبيت حمد البناي، وبيت الغانم، وبيت محمد العامر (الحلبي)، وبيت عبدالله السدحان، وبيت النفيسي، وبيت النفيص، وبيت البغدادي، وبيت الخضر، وبيت القديري، وبيت حمد المرزوق، وبيت عبدالله وإبراهيم المرجان، وبيت المباركي، بيت عثمان الداود وغيرهم.

هذا ما استطعت أن أجمعه عن هذا الفريج القديم، وعذراً إن كانت المعلومات غير كاملة.

back to top