السعودية تحذر إيران من انتهاك منشآتها

نشر في 08-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 08-11-2012 | 00:01
تقدمت المملكة العربية السعودية أمس بشكوى إلى السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون بشأن انتهاكات إيران لمنشآت النفط البعيدة عن الشاطئ في المنطقة الشرقية من المملكة، مؤكدة أنها تحتفظ لنفسها بحق الرد من أجل حماية مياهها ومنشآتها النفطية.

وقال مندوب المملكة لدى المنظمة الدولية السفير عبدالله المعلمي، إن «طائرة مروحية إيرانية حلقت عدة مرات خلال شهر يوليو الماضي فوق مواقع في حقل الحصبة النفطي، في حين أنه في مناسبة أخرى اعترض طرادان عسكريان إيرانيان سبيل سفينة تعود إلى مقاول تابع لشركة (أرامكو) في منطقة حقل العربية النفطي».

وحذر المعلمي من أن «حكومة السعودية تحتفظ بحقها في اتخاذ أي إجراء تراه مناسباً من أجل حماية مياهها ومنشآتها النفطية، وتحمّل السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن كل العواقب المحتملة»، موضحاً أن وزارة الخارجية السعودية وجهت بالفعل رسالة في هذا الصدد إلى وزارة نظيرتها الإيرانية طالبت فيها بعدم تكرار مثل هذه الحوادث.

وأضاف المسؤول السعودي: «هذان الحقلان هما حقلان بحريان تابعان للمملكة كما نص عليه الاتفاق المبرم بين السعودية وإيران في عام 1968، والذي أقر ترسيم الحدود بين الحقول البعيدة عن الشاطئ في البلدين».

وقد طلب السفير في الرسالة من بان تعميم احتجاج السعودية بين الدول الأعضاء ونشر الرسالة في العدد القادم من نشرة قانون البحار.

(الأمم المتحدة - كونا)

back to top